Pages

بحث في حديث حسن الصوت زينة القرآن

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :


قال البغوي في الجعديات [ 3456 ] :
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ، أنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنْ حَمَّادٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ: كُنْتُ رَجُلًا أَعْطَانِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ حُسْنَ الصَّوْتِ بِالْقُرْآنِ، وَكَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ يُرْسِلُ إِلَيَّ فَأَقْرَأُ عَلَيْهِ، فَإِذَا فَرَغْتُ مِنْ قِرَاءَتِي قَالَ: زِدْنَا فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ
: إِنَّ حُسْنَ الصَّوْتِ زِينَةُ الْقُرْآنِ

أقول : أبو معاوية هذا ليس الضرير , هو سعيد بن زربي متروك .

وقد بين البغوي ذلك في كتابه قال البغوي : أبو معاوية العباداني قال ابن منيع : هو عندي سعيد بن زربي لأن هذه الأحاديث حدث بها سعيد بن زربي.اهـ
واختلفوا في كنيته قيل أبو معاوية وقيل أبو عبيدة وهو الأكثر والأشهر
وجزم البخاري ومسلم أن كنيته أبو معاوية وخالفهم غيرهم
وسعيد هذا جاء في ترجمته :
 قال أبو بكر بن أبى خيثمة و معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء .
و قال البخاري : عنده عجائب .
و قال أبو داود : ضعيف .
و قال النسائي : ليس بثقة .
و قال أبو حاتم : عنده عجائب من المناكير .

وقال الذهبي في الميزان [ ترجمة سعيد بن زربي ] : ومن مناكيره: عن حماد، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله - مرفوعاً: إن حسن الصوت زينة القرآن.اهـ

ورواه ابن عدي في الكامل مرفوعاً وشيخه : مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن زياد الطيالسي كذاب له ترجمة في الميزان

وقد خالفه جمع بعضهم ذكرها من كلام عبد الله وبعضهم لم يذكرها

قال ابن أبي شيبة : [ 8816] حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَن عَلْقَمَةَ ، قَالَ : قرَأْتُ عَلَى عَبْدِ اللهِ ، فَقَالَ : رَتِّلْ فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي ، فَإِنَّهُ زَيْنُ الْقُرْآنِ.

وقال ابن سعد في الطبقات [ 9590 ] أَخبَرنا الفَضلُ بن دُكَينٍ، قالَ: حَدَّثَنا أَبو الأَحوَصِ، عَن مُغيرَةَ، عَن إِبراهيمَ، أَنَّ عَلقَمَةَ قَرَأَ عَلَى عَبد الله, فَقالَ:
 رَتِّل، فِداكَ أَبي وأُمّي, فَإِنَّهُ زَينُ القُرآنِ.

وقال البيهقي في السنن [ 2431 ] وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ، أنبأ أَبُو سَعِيدٍ، ثنا الزَّعْفَرَانِيُّ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ، عَنِ الْمُغِيرَةِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ:
 قَرَأَ عَلْقَمَةُ عَلَى عَبْدِ اللهِ، وَكَانَ حَسَنَ الصَّوْتِ فَقَالَ: رَتِّلْ فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي، فَإِنَّهُ زَيْنُ الْقُرْآنِ

وقال سعيد بن منصور في التفسير [ 54] : قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ :
 قَرَأَ عَلْقَمَةُ عَلَى عَبْدِ اللهِ ، وَكَانَ حَسَنَ الصَّوْتِ ، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ : رَتِّلْ فِدَاكَ أَبِي ، وَأُمِّي ، فَإِنَّهُ زَيْنُ الْقُرْآنِ.

وقال أبو عبيد القاسم في فضائل القرآن : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ مُغِيرَةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ:
 قَرَأَ عَلْقَمَةُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ، فَكَأَنَّهُ عَجِلَ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي رَتِّلْ، فَإِنَّهُ زَيْنُ الْقُرْآنِ.
قَالَ: وَكَانَ عَلْقَمَةُ حَسَنَ الصَّوْتِ بِالْقُرْآنِ .

فهولاء الأربعة [ جرير ,هشيم , أبو الأحوص , علي بن عاصم ] رووه عن مغيرة موقوفاً لم يرفعوا منه شيء

وقا الطبراني في الكبير [ 8695 ]: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ النَّضْرِ الْأَزْدِيُّ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، ثنا زَائِدَةُ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، قَالَ:
 قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ اللهِ فَأَعْجَبَهُ صَوْتِي، فَقَالَ: رَتِّلْ فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي
محمد بن النضر هو محمد بن أحمد بن النضر له ترجمه في تاريخ بغداد وثقه عبد الله بن أحمد

وقال البخاري في خلق أفعال العباد [ 276 ] : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو شِهَابٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : قَالَ لِي عَبْدُ اللهِ
: اقْرَأْ ، وَكَانَ عَلْقَمَةُ حَسَنَ الصَّوْتِ ، فَقَرَأَ فَقَالَ عَبْدُ اللهِ : رَتِّلْ فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي.

وقال ابن سعد في الطبقات [ 9607 ] : أَخبَرنا أَحمَدُ بن عَبد الله بن يونُسَ، قالَ: حَدَّثَنا إِسرائيل، عَن مَنصورٍ، عَن إِبراهيمَ، عَن عَلقَمَةَ:
 أَنَّهُ كانَ يَقرَأُ عَلَى عَبد الله, وفي حِجر عَبد الله المُصحَفَ، وكانَ عَلقَمَةُ حَسَنَ الصَّوتِ، فَقالَ لِعَلقَمَةَ: رَتِّل، فِداكَ أَبي وأُمّي.

وقال ابن أبي خيثمة في تاريخه [ 3943]: حَدَّثَنا أبي، قال: حدثنا عَبْد الرَّحْمَن بن مهدي، عن سُفْيَانَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَة:
 أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ قَالَ لَهُ: اقْرَأْ فِدَاك أَبِي وَأُمِّي

وقال [ 3946] : حَدَّثَنا مُحَمَّد بْنُ يَزِيدَ، قَالَ: حدثنا حُسَيْن بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ زَائِدَةَ، عَنْ سُلَيْمَان، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَة، قَالَ: قَرَأْتُ عَلَى عَبْد اللَّهِ فَأَعْجَبَهُ صَوْتِي، فَقَالَ:
 رَتِّلْ فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي. قَالَ: وَكَانَ عَلْقَمَة حَسَن الصَّوْتِ.

وقال العجلي في الثقات [ ترجمة علقمة بن قيس ] : حدثنا محمد بن يوسف، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، قال:
 قال لي عبد الله: اقرأ، فقرأت، فقال: رتل فداك أبي وأمي.

ورواه الطبراني في الكبير [ 9942 ] موقوفاً وفي إسناده عبد الله بن أبي يعقوب لم يوثقه إلا ابن حبان
ويبدوا أن رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم منكر كما ترى

كل هذه الطرق لم يرفع فيها الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم


وقال الدارقطني عن هذا الحديث بعينه كما في تاريخ ابن عساكر : [ ولعل هذا النص ساقط من طبعة الغرائب والأفراد ] : [8228] قال الدارقطني : غريب من حديث حماد بن أبي سليمان عن إبراهيم تفرد به أبو معاوية العباداني وهو سعيد بن زربي .اهـ


[ الخلاصة ] لايصح هذا الحديث مرفوعاً وإنما هو من كلام ابن مسعود رضي الله عنه ,و الله أعلم

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم