Pages

[ بحث في حديث ] : { ونفضل بعضها على بعض في الأكل } قال الدقل والفارسي والحلو والحامض

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :


قال الترمذي في جامعه [3118 ]   :
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ البَغْدَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَيْفُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِهِ:
{وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ} قَالَ: الدَّقَلُ وَالفَارِسِيُّ وَالحُلْوُ وَالحَامِضُ .
هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ.
وَقَدْ رَوَاهُ زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ نَحْوَ هَذَا، وَسَيْفُ بْنُ مُحَمَّدٍ هُوَ: أَخُو عَمَّارِ بْنِ مُحَمَّدٍ، وَعَمَّارٌ أَثْبَتُ مِنْهُ وَهُوَ ابْنُ أُخْتِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ.اهـ

أقول : سيف بن محمد الثوري كذاب معروف , كذبه أحمد وابن معين وغيرهم .

والخبر الذي أشار له الترمذي هو ما أخرجه ابن جرير في تفسيره قال [ 20127]:
حدثنا أحمد بن الحسن الترمذي قال : حدثنا سليمان بن عبد الله الرقي قال : حدثنا عبيد الله بن عمر الرقي ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم:
 في قوله: {وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ}   قال : الدَّقل والفارسيّ والحلو والحامض.اهـ

ورواه الحاكم في المستدرك وغيرهما .

أولاً : هذا الخبر تفرد به سليمان بن [ عبيد الله ]  الرقي , وعبد الله تصحيف
وقد ضعفه ابن معين جداً فقال : ليس بشي وقال النسائي ليس بالقوي
وقال أبو حاتم : صدوق , وهي كلمة يطلقها على الثقات عادةً
لكن خبره هذا استنكر العقيلي في الضعفاء فقال :
[ 620] سُليمان بن عُبَيد الله، أَبو أَيوب الرَّقّي الحَطابُ:
عن عُبَيد الله بن عَمرو، لا يُتابَع عَليه.
ومن حديثه: ما حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا سُليمان بن عُبَيد الله الرَّقّي, أَبو أَيوب الحَطابُ، قال: حَدثنا عُبيد الله بن عَمرو، عن زَيد بن أَبي أُنَيسَة، عن الأَعمش، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، {وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ}  قال: الدَّقَلُ، والفارِسي، والحُلو، والحامِضُ.
وهَذا الحَديث إِنما يُعرَف بِسَيف بن مُحمد, وسيف متروك.
حَدثناه يُوسُف بن يَعقوب السِّمسار، قال: حَدثنا مَحمُود بن خِداش، قال: حَدثنا سَيف بن مُحمد، قال: حَدثنا الأَعمش، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: {وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ}   فَذَكَر مِثلَه.
وأَما عن عُبَيد الله بن عَمرو، عن زَيد بن أَبي أُنَيسَة، فَلَم يَأت به غَير سُليمان هَذا. اهـ

وقال البزار في مسنده :
وهذا الكلام لاَ نَعْلَمُ رَوَاهُ , عَنِ الأَعْمَشِ , عَنْ أَبِي صَالِحٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ , إلا سيف بن مُحَمَّد وليس بالقوي وحديث زيد بن أبي أنيسة لا نعلم حدث به إلا سليمان بن أيوب عن عبيد الله بن عمرو .اهـ

والخبر أعله الإمام أبو حاتم الرازي في العلل وأرجع الحديث إلى سيف الكذاب وللفائدة : سليمان الرقي من تلاميذ سيف

قال ابن أبي حاتم [ 1733]:
وسمِعتُ أبِي ذكر الحدِيث الّذِي : رواهُ سُليمانُ بنُ عُبيدِ اللهِ الخطّابُ ، عن عُبيدِ اللهِ بنِ عَمرٍو ، عن زيدِ بنِ أبِي أُنيسة ، عنِ الأعمشِ ، عن أبِي صالِحٍ ، عن أبِي هُريرة ، عنِ النّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : {وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ}
قال : الدّقلُ ، والفارِسِيُّ ، والحُلوُ ، والحامِضُ.
قال أبِي : حدث سُليمان بهذا الحديث ، وأنا بالكوفة ، فلم يقض لي بالسماع منه .
ثم رجع عنه ، فقال : حدّثنا به سيف بن مُحمّد بن أخت سُفيان أخو عمار ، هو سيف ضعيف الحديث.اهـ

أقول : فعاد الخبر إلى سيف .

وأقوى ما في الباب ما ورد موقوفاً على ابن عباس رضي الله عنهما

قال ابن أبي حاتم في التفسير [ 12127 ]:
حَدَّثَنَا أَبِي ، ثنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمِ بْنِ مَرْزُوقٍ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الأَزْرَقُ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ : {وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ} قَالَ : هَذَا حَامِضٌ وَهَذَا حُلْوٌ ، وَهَذَا دقل وَهَذَا فَارِسِيٌّ. اهـ

وقال ابن جرير في تفسيره [ 20122]:
حدثنا أبو كريب قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عطاء، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس{وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ}  قال : الفارسيّ والدَّقَل ، والحلو والحامض.

وقال ابن منده في التوحيد : رواه سيف بن محمد ، عن الأعمش مرفوعا ، والصواب : موقوف .اهـ

قلت : أحسب أنه يريد موقوف ابن عباس والله أعلم .

وقال العقيلي في الضعفاء [2222]:
حَدثنا رَوح بن الفَرَج ، حَدثنا يُوسُف بن عَدي ، حَدثنا إِسحاق بن يُوسُف الأَزرَقُ ، عن سُفيان ، عن عَطاء بن السائِب ، عن سَعيد بن جُبَير ، عن ابن عَباس ، في قَولَه - جَل وعَز   : {وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ}  ، قال : هَذا حامِض ، وهَذا حُلو ، وهَذا دَقَل ، وهَذا فارِسيٌّ.
هَذا أَولَى مِن حَديث الأَعمشِ.اهـ

ورواه مؤمل عن سفيان فجعله من كلام سعيد والروايات الثانية أقوى .

و لا وجه لتحسين الحديث كما ترى من خلال البحث ولم أقف له على طرق أخرى , والله تعالى أعلم


هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم