[ بحث في حديث ] : أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعدما بعث


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
فهذا بحث مختصر في الخبر الوارد أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة

قال الطبراني في الأوسط :
[994 ]  حَدَّثَنَا أَحْمَدُ قَالَ: نا الْهَيْثَمُ قَالَ: نا عَبْدُ اللَّهِ، عَنْ ثُمَامَةَ، عَنْ أَنَسٍ:
 أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَقَّ عَنْ نَفْسِهِ بَعْدَ مَا بُعِثَ نَبِيًّا  .اهـ 
الهيثم هو بن جميل وعبد الله هو بن المثى الأنصاري.
أقول : هذا الخبر منكر , لوجوه
منها : أن عبد الله بن المثنى فيه كلام كثير خلاصته أنه صدوق في نفسه ليس من أصحاب الحديث .
وانفراده عن ثمامة عن أنس بهذا الخبر غريب 
وهذا ما رجحه ابن حجر في الفتح ** فقال :
لولا ما في عبد الله بن المثنى من المقال لكان هذا الحديث صحيحا .
لكن قد قال بن معين ليس بشيء وقال النسائي ليس بقوي .
وقال أبو داود لا أخرج حديثه .
وقال الساجي فيه ضعف لم يكن من أهل الحديث روى مناكير .
وقال العقيلي لا يتابع على أكثر حديثه .
قال بن حبان في الثقات ربما أخطأ ووثقه العجلي والترمذي وغيرهما فهذا من الشيوخ الذين إذا انفرد أحدهم بالحديث لم يكن حجة .اهـ 
أقول : وقال أبو حاتم شيخ  وقال أبو زرعة صالح , وقال ابن معين في رواية الكوسج صالح ووثقه الدارقطني في سؤالات الحاكم , وقال في التهذيب : قال في مكان آخر ضعيف .

وله علة أخرى :
قال ابن أبي الدنيا في العيال [  63 ]:
 حدثنا عمرو الناقد ، حدثنا الهيثم بن جميل ، حدثنا عبد الله بن المثنى بن أنس ، حدثني ثمامة بن عبد الله بن أنس ، عن أنس بن مالك ، أن النبي صلى الله عليه وسلم
 عق  عن نفسه بعدما جاءته النبوة .
 قال : وربما قال : حدثنيه رجل من آل أنس ، عن أنس .اهـ 
فهنا حدث به عبد الله بن المثنى على الشك وهذا مما يزيد الأمر غرابة .

وهذه العلة أشار لها الإمام الخلال رحمه الله تعالى كما ذكر ابن القيم في تحفة المودود 

وباقي طرق الحديث كلها واهية مما يدل على أنه ليس من أحاديث الثقات 

قال البزار في مسنده [7281 ] :
 حَدَّثنا سهيل بن إبراهيم الجارودي أَبُو الخطاب ، حَدَّثنا عوف بن مُحَمد المراري ، حَدَّثنا عَبد الله بن المحرر ، عَن قَتادة ، عَن أَنَس ؛ أَن النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم عق عن نفسه بَعْدَ مَا بعث نبيا.
وحديثا عَبد الله بن محرر لا نعلم رواهما أحد ، عَن قَتادة ، عَن أَنَس غيره ، وهُو ضعيف الحديث جِدًّا ، وَإنَّما يكتب من حديثه ما ليس عند غيره.اهـ
أقول : عبد الله بن المحرر هالك أحاديثه موضوعات لا تصلح في الشواهد والمتابعات 

وقد رواه البيهقي في الكبرى وقال عقبه : وقد روي من وجه آخر عن قتادة ومن وجه آخر عن أنس وليس بشيء .اهـ
أقول : يريد وجه عبد الله بن المثنى , وقوله ليس بشيء يريد أنه منكر . 

وقال ابن حجر  في التلخيص : قَوْلُهُ : رُوِيَ [  أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَقَّ عَنْ نَفْسِهِ بَعْدَ النُّبُوَّةِ ] .
الْبَيْهَقِيُّ مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ .
وَقَالَ : مُنْكَرٌ ، وَفِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ وَهُوَ ضَعِيفٌ جِدًّا .
وَقَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ : إنَّمَا تَكَلَّمُوا فِيهِ لِأَجْلِ هَذَا الْحَدِيثِ ، قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَرُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ قَتَادَةَ ، وَمِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ أَنَسٍ ، وَلَيْسَ بِشَيْءٍ .
قُلْت : أَمَّا الْوَجْهُ الْآخَرُ عَنْ قَتَادَةَ فَلَمْ أَرَهُ مَرْفُوعًا ، وَإِنَّمَا وَرَدَ أَنَّهُ كَانَ يُفْتِي بِهِ ، كَمَا حَكَاهُ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ ، بَلْ جَزَمَ الْبَزَّارُ وَغَيْرُهُ بِتَفَرُّدِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَرَّرٍ بِهِ عَنْ قَتَادَةَ ، وَأَمَّا الْوَجْهُ الْآخَرُ عَنْ أَنَسٍ فَأَخْرَجَهُ أَبُو الشَّيْخِ فِي الْأَضَاحِيّ ، وَابْنُ أَيْمَنَ فِي مُصَنَّفِهِ ، وَالْخَلَّالُ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِيهِ وَقَالَ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ الْمُهَذِّبِ : هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ .اهـ 

أقول وممن ضعف الخبر :
البيهقي والنووي وابن حجر كما تقدم
وكذلك ابن عبد الهادي في رسالة لطيفة في أحاديث منتشرة ضعيفة
والمباركفوري في تحفة الأحوذي قال : ليس بصحيح 

وابن باز قواه في موضع من فتاوى اللجنة الدائمة  قديماً
وفي عدة أماكن ضعفه جداً بل قال كما في مجموع فتاويه [ 26 / 267 ] : ضعيف أو موضوع . 

هذا وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


جميع الحقوق محفوظة لمدونة عبد الله بن سليمان التميمي ©2013-2014 | |