بحث في الحديث القدسي [ يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى ]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

                   
فهذا بحث في حديث :
[ يا ابن آدم ، تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى ، وأملأ يديك رزقا , يا ابن آدم   لا تباعد مني فأملأ قلبك فقرا ، وأملأ يديك شغلا ] 
رواه [  الترمذي 2466 ]  و [  الحاكم 7926 ]  .

وقد تابعت في تصحيحه بعض من صححه من المعاصرين
ثم وقفت على كتاب لباحث معاصر  نبه فيه علة هذا الحديث وأنه لا يصح وغاية ما فيه أنه من الإسرائيليات التي لا تصدق ولا تكذب
فأعدت البحث ووجدته قد أصاب فيما ترجح له وإليك بيان ذلك باختصار :

 [1] له طريق في مسند الإمام أحمد والترمذي وغيرهما من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه - :
قال الإمام أحمد [ 8696 ] :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، حَدَّثَنَا عِمْرَانُ يَعْنِي ابْنَ زَائِدَةَ بْنِ نَشِيطٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي:
قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: ابْنَ آدَمَ ، تَفَرَّغْ لِعِبَادَتِي، أَمْلَأْ صَدْرَكَ غِنًى، وَأَسُدَّ فَقْرَكَ، وَإِلَّا تَفْعَلْ، مَلَأْتُ صَدْرَكَ شُغْلًا، وَلَمْ أَسُدَّ فَقْرَكَ .

أقول : زائدة بن نشيط مجهول حال لم يوثقه معتبر , وقال في التقريب : مقبول [  يعني إذا توبع وإلا فلين ]  وهو لم يتابع هنا , وقال ابن القطان الفاسي في بيان الوهم : لا تعرف حاله .
وفيه أبي خالد الوالبي قال أبو حاتم صالح الحديث , وذكره ابن حبان في الثقات وروى عنه جمع , ورواه أبو أسامة من طريقه عن أبي هريرة موقوفاً عليه والأكثر رووه مرفوعاً .

قال ابن أبي شيبة [35844] :
حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ زَائِدَةَ بْنِ نَشِيطٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْوَالِبِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ :
إنَّ اللَّهَ يَقُولُ : يَا ابْنَ آدَمَ ، تَفَرَّغْ لِعِبَادَتِي أَمْلأ قَلْبَك غِنًى ، وَأَسُدَّ فَقْرَك ، وَإِلاَّ تَفْعَلْ أَمْلأ يَدَيْك شُغْلاً ، وَلاَ أَسُدَّ فَقْرَك.

ورواه عبد الله بن داود على الشك قال : لا أعلمه إلا رفعه .
فهذا الإسناد ضعيف كما ترى من أجل زائدة بن نشيط , ولم يتابعه أحد عليه

ثم ذكروا له شاهداً وهو :
 [2] حديث معقل بن يسار – رضي الله عنه - :
أخرجه الحاكم قال : حدثنا محمد بن صالح بن هانئ حدثنا يحيى بن محمد بن يحيى حدثنا حفص بن عمر الحوضي حدثنا سلام بن أبي مطيع حدثنا معاوية بن قرة عن معقل به
وفيه بحث :
1-  هذا إسناد ظاهره الصحة وشيخ الحاكم له ترجمة في الأنساب للسمعاني وفي الطبقات للسبكي والبداية والنهاية , ووثق .
2-  أخرجه بإسناد صحيح إلى حفص بن عمر الحوضي قال حدثنا سلام عن زيد العمي عن معاوية , فزاد في السند زيد العمي , وقال عن سلام , وزيد العمي ضعيف جداً . ومن طريقه رواه أبو نعيم في الحلية
قال الطبراني في الكبير [ 500 ]:
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ الضَّبِّيُّ، ثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ.
ح وَحَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ، ثنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، قَالَا: ثنا سَلَّامٌ الطَّوِيلُ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَالَ رَبُّكُمْ تَعَالَى , فذكره .

3- سلام الذي في سند الحاكم ليس سلام بن أبي مطيع بل هو سلام بن سلم الطويل وإليك بيان ذلك – مع التنبيه أن الأخطاء في المتن والإسناد في مستدرك الحاكم كثيرة جداً - :

أولاً : الحديث حديث سلام الطويل وهو [ متروك ]  رواه ابن عدي من طريق زيد العمي وصرح بأنه سلام الطويل , والخطأ هنا إما من الحاكم أو شيخه والأقرب أنه الحاكم فإن له أخطاء كثيرة في كتابه تدل على عدم تثبته  .

ثانياً : لا يعرف لحفص الحوضي رواية عن سلام بن أبي مطيع , ولا يعرف لسلام بن أبي مطيع رواية عن معاوية بن قرة بل هو يروي عن طبقة قتادة وهشام بن عروة ومن عاصرهما فلا يذكر كل منهم في شيوخ الآخر أو تلاميذه ولا هم من أهل طبقة واحدة , وكل ما في الأمر أن إسناد الحاكم خطأ .
و سلام : هو سلام الطويل وهو متروك حديثه لا يحتج به , وهي سلسلة أحاديث رواها سلام الطويل عن زيد العمي عن معاوية عن معقل .
أخرجها الطبراني وأبو نعيم في الحلية وغيرهما , منها حديثنا هذا .
ومثل هذا لا يصلح في الشواهد والمتابعات .

 [3] وورد هذا الحديث عن جمع من السلف مرسلاً وصرح بعضهم بأنه من التوراة فقد روى هناد بن السري في الزهد عن العلاء بن المسيب عن خيثمة قال : في التوراة مكتوب ... فذكره بتمامه .
تنبيه : قول الترمذي [ حسن غريب ] أظنه من اختلاف النسخ , وإلا فقد نقل الضياء المقدسي في فضائل الأعمال عنه أنه قال [ غريب ] .

وقد رأيت أبا إسحاق الحويني - هداه الله - حسن الحديث في تحقيقه على الأحاديث القدسية الأربعينية لعلي بن سلطان القاري
وقال حديث حسن
وقد رأيت له بنفسي مقطعاً يقول فيه إن هذا الحديث ضعيف لا يثبت في أحد البرامج التلفزيونية فلا أدري نسي أم تغير اجتهاده , والله أعلم

ثم وقفت له على طريق منكر ذكره ابن أبي حاتم في العلل قال : [ 1875] وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ ؛ رَوَاهُ سَلامَةُ بْنُ بِشْرٍ ، عَنْ صَدَقَةَ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ أَبِي تَمِيمٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنِ. ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، أَنَّهُ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ : ابْنَ آدَمَ ، تَقَرَّبْ مِنِّي شِبْرًا أَتَقَرَّبُ مِنْكَ ذِرَاعًا ، ابْنَ آدَمَ ، تَفَرَّغْ لِعِبَادَتِي أَمْلأُ قَلْبَكَ غِنًى وَأَمْلأُ يَدَيْكَ رِيفًا ، ابْنَ آدَمَ ، لا تُبَاعِدْ مِنِّي فَأَمْلأُ قَلْبَكَ فَقْرًا وَأَمْلأُ يَدَيْكَ شُغْلاً.
قَالَ أَبِي رحمه الله : لا أعرف من هَذَا الإسناد إلا صدقة وسلامة. .اهـ

أقول : خلاصة البحث أنه لا يثبت وحديث أبو هريرة وإن كان الأكثر على رفعه فالموقوف عندي أشبه , مع ضعفه من حيث الإسناد , وذكره الدارقطني في العلل ولم يرجح , فالله أعلم .

 هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم


جميع الحقوق محفوظة لمدونة عبد الله بن سليمان التميمي ©2013-2014 | |