فوائد حول حديث [ جدب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم السمر بعد العشاء ]



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :


فهذه فوائد حول حديث [ جدب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم السمر بعد العشاء ]  

قال ابن رجب الحنبلي ( شرح البخاري ٣ / ٢٨٧ ) :
وخرّج الإمام أحمد وابن ماجه من حديث عطاء ابن السائب عن أبي وائل عن ابن مسعود قال : [ جدب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم السمر بعد العشاء

ومعنى جدبه : عابه وذمة قاله أبو عبيد وغيره

ووهم من قال : أباحه لهم ، كالطحاوي وهو مخالف لما قاله أهل اللغة

وهذا الحديث وهمَ عطاء بن السائب في إسناده
فقد رواه الأعمش ومنصور وأبو حصين عن أبي وائل عن سلمان بن ربيعة قال : [ جدب لنا عمر السمر ]
وخالفهم عطاء بن السائب وعاصم فقالا : عن أبي وائل عن ابن مسعود ثم اختلفا : فرفعه عطاء ووقفه عاصم ، ووهما في ذلك

والصحيح : قول منصور والأعمش قاله أبو بكر الأثرم

وذكر نحوه مسلم في ( كتاب التمييز ) وزاد أن المغيرة رواه عن أبي وائل عن حذيفة قوله
قال ( مسلم ) : ولم يرفعه إلا عطاء
وأشار إلى أن رواية الأعمش وحبيب بن أبي ثابت وأبي حصين عن أبي وائل عن سلمان عن عمر هي الصحيحة ، لأنهم أحفظ وأولى بحسن الضبط للحديث . انتهى كلام ابن رجب

قلت : وهنا فوائد وتنبيهات 

١- كلام الأثرم في ناسخ الحديث ص٧٨

٢- ما نقله عن كتاب التمييز ليس في المطبوع منه والله أعلم

٣- قال أبو اسحاق القاضي في احكام القران [ص149] حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا حماد بن زيد قال حدثنا عطاء بن السائب عن ابي وائل قال: "جدب الينا عمر السمر بعد العشاء"
هذه استفدتها من الشابكة وهو يدل عل اضطراب عطاء في الحديث , ولعل فيه غرابة حيث لم يذكره أحد ممن علل الحديث 

٤- في الصحيحين من حديث أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه مرفوعا ( ولا يحب النوم قبلها ولا الحديث بعدها ) يعني العشاء

٥- الكلام في الخير بعدها وفي مصالح المسلمين جائز فقد روي مرفوعا انظر الباب الذي بعده في البخاري حيث بوب  [ السمر في الفقه والخير بعد العشاء ] وذكر الأخبار الدالة على جواز ذلك .
وروي هذا  - السمر في الفقه -  عن جمع من السلف .

قال ابن رجب : ونص الإمام أحمد على أنه لا يكره السمر في العلم .

وقال ابن رجب : ومتى كان السمر بلغو ورفث وهجاء فإنه مكروه بلا شك .


جميع الحقوق محفوظة لمدونة عبد الله بن سليمان التميمي ©2013-2014 | |