باب في الرؤى والمنامات ........


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
فقد اجتمعت عندي مادة في الرؤى والمنامات أحببت أن اتحف إخواني بها لعل الله أن ينفعنا واياهم

قال الإمام البخاري [3292 ] :
حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي يَحْيَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ح
و حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنْ اللَّهِ وَالْحُلُمُ مِنْ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لَا تَضُرُّهُ .اهـ

وقال أيضاً [ 5747 ]:
حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا سَلَمَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا قَتَادَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
الرُّؤْيَا مِنْ اللَّهِ وَالْحُلْمُ مِنْ الشَّيْطَانِ فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفِثْ حِينَ يَسْتَيْقِظُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ وَيَتَعَوَّذْ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لَا تَضُرُّهُ .
وَقَالَ أَبُو سَلَمَةَ : وَإِنْ كُنْتُ لَأَرَى الرُّؤْيَا أَثْقَلَ عَلَيَّ مِنْ الْجَبَلِ فَمَا هُوَ إِلَّا أَنْ سَمِعْتُ هَذَا الْحَدِيثَ فَمَا أُبَالِيهَا .اهـ

وقال أيضاً [6995 ]:
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنْ اللَّهِ وَالْحُلْمُ مِنْ الشَّيْطَانِ فَمَنْ رَأَى شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفِثْ عَنْ شِمَالِهِ ثَلَاثًا وَلْيَتَعَوَّذْ مِنْ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهَا لَا تَضُرُّهُ وَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَرَاءَى بِي .اهـ
وهنا زاد الاستعاذة ثلاثاً

وقال الإمام البخاري [6985 ]:
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ حَدَّثَنِي ابْنُ الْهَادِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا يُحِبُّهَا فَإِنَّمَا هِيَ مِنْ اللَّهِ فَلْيَحْمَدْ اللَّهَ عَلَيْهَا وَلْيُحَدِّثْ بِهَا وَإِذَا رَأَى غَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا يَكْرَهُ فَإِنَّمَا هِيَ مِنْ الشَّيْطَانِ فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهَا وَلَا يَذْكُرْهَا لِأَحَدٍ فَإِنَّهَا لَا تَضُرُّهُ .اهـ
فزاد هنا عدم ذكرها لأحد .

وقال أيضاً [6987 ]:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
رُؤْيَا الْمُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ .اهـ

وقال أيضاً [6990 ]:
حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
لم يَبْقَ مِنْ النُّبُوَّةِ إِلَّا الْمُبَشِّرَاتُ قَالُوا وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ قَالَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ .اهـ

وقال الترمذي في جامعه [ 2278 ]:
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلاَنَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ: أَخْبَرَنِي يَعْلَى بْنُ عَطَاءٍ، قَالَ: سَمِعْتُ وَكِيعَ بْنَ عُدُسٍ، عَنْ أَبِي رَزِينٍ العُقَيْلِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
رُؤْيَا الْمُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ أَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ، وَهِيَ عَلَى رِجْلِ طَائِرٍ مَا لَمْ يَتَحَدَّثْ بِهَا، فَإِذَا تَحَدَّثَ بِهَا سَقَطَتْ.
قَالَ: وَأَحْسَبُهُ قَالَ: وَلاَ يُحَدِّثُ بِهَا إِلاَّ لَبِيبًا أَوْ حَبِيبًا.اهـ

وقد عقد الإمام البخاري كتاباً في صحيحة في الرؤيا وسرد جميع الأخبار الثابتة الواردة في ذلك فليراجع لأهميته

و قال ابن أبي شيبة في المصنف [31136]:
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ مُسْلِمٍ، عَنْ مَسْرُوقٍ، قَالَ:
مَرَّ صُهَيْبٌ بِأَبِي بَكْرٍ فَأَعْرَضَ عَنْهُ.
فَقَالَ: مَالَك أَعْرَضْت عَنِّي؟ أَبْلَغَك شَيْءٌ تَكْرَهُهُ؟
قَالَ: لاَ وَاللهِ إلاَّ رُؤْيَا رَأَيْتهَا لَكَ كَرِهْتُهَا.
قَالَ: وَمَا رَأَيْت؟
قَالَ: رَأَيْتُ يَدَك مَغْلُولَةً إلَى عُنُقِكَ عَلَى بَابِ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ يُقَالَ لَهُ: أَبُو الْحَشْرِ!
فَقَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ: نِعْمَ مَا رَأَيْت، جَمَعَ لِي دَيْنِي إلَى يَوْمِ الْحَشْرِ.
أقول: قال ابن حجر فى االفتح [12/ 408]: سنده صحيح. اهـ

قال أخي أبو جعفر في تعليقه على الصحيح المسند من آثار العشرة :
فيه أن الرائي قد يظن الرؤيا شر فإذا قصها على المعبر تبين أنها خير.اهـ

قال حرب الكرماني كما في مسائله للإمام أحمد :
باب : تعبير الرؤيا .
قلت لأحمد: يا أبا عبد الله الرجل يعبر الرؤيا ؟
قال : وما بأس بذلك. فرخص فيه.
وقال : إنه ينزع من القرآن، وحسنه وذكر أن أبا بكر ، وابن المسيب ، وابن سيرين كانوا يفعلون ذلك.
قال أحمد : وقد كان عندكم بكرمان رجل عالم بهذا.
قلت: نعم، وفسرت له حاله، فجعل يعجب من علمه
وقال: لا بأس بالعبارة.
وسألتُ إسحاق عن الرجل ينظر في عبّارة الرؤيا فرخص فيه.

ثم قال: أخبرنا المرجى بن وداعة قال: حدثنا غالب القطان قال:
قلت لمحمد بن سيرين: إنك تحسن من العبارة على ما يجبن عنه فقهاؤنا، وتجبن من الفتيا ما يجسر عليه فقهاؤنا.
قال: يا ابن أخ ما أنفس عليك أن تعلم مثل ما أعلم إنما هو شيء فآخذه من القرآن، وليس كلما نقول كما نقول
إذا رأيت الماء فهو فتنة .
وإذا رأيت السفينة فهي نجاة .
وإذا رأيت اللؤلؤ فهو القرآن
وإذا رأيت النار فهي ثائرة .
وإذا رأيت الخشب فهو نفاق .
وإذا رأيت العقد فهو حكمة .
وإذا رأيت التاج فهو ملك.
وإذا رأيت الحرب فهو الطاعون .
والكسوة كلها تعجبنا وأحبها الينا البياض .
وإذا رأيت الصعود فهو هم.

حدثنا أحمد بن بشر قال : حدثنا أبو قتيبة ، عن مهدي بن ميمون قال : سمعت محمد بن سيرين :
إنما الرؤيا ظن أظنه ليس بحلال ولا حرام.اهـ

مرجي بن وداعة أو [ وداع ] ضعفه ابن معين وقال أبو حاتم لا بأس به ويحتمل منه مثل هذا الخبر.

وقال الإمام حرب في باب القول في المذهب :
والرؤيا من الله وهي حق إذا رأى صاحبها شيئًا في منامه مما ليس هو ضغث فقصها على عالم وصدق فيها وأولها العالم على أصل تأويلها الصحيح ولم يحرف فالرؤيا وتأويلها حينئذٍ حق، وقد كانت الرؤيا من النبيين وحيًا فأي جاهل بأجهل ممن يطعن في الرؤيا، ويزعم أنها ليست بشيء .اهـ


وقال عبد الله بن الإمام أحمد في زاوئد الزهد [ 1804]:
حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ ، حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ ، قَالَ رَجَاءُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، حُدِّثْنَاهُ عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ قَالَ :
اتَّقِ اللَّهَ فِي الْيَقَظَةِ وَلاَ تُبَالِ بِمَا رَأَيْتَ فِي الْمَنَام .اهـ

وقال الحاكم في المستدرك [3565]:
حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الطَّائِيُّ، ثنا عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ، حَدَّثَنِي صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو، حَدَّثَنِي سُلَيْمُ بْنُ عَامِرٍ، قَالَ:

جَاءَ رَجُلٌ إِلَى أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : يَا أَبَا أُمَامَةَ ، إِنِّي رَأَيْتُ فِيَ مَنَامِي أَنَّ الْمَلَائِكَةَ تُصَلِّي عَلَيْكَ كُلَّمَا دَخَلْتَ ، وَكُلَّمَا خَرَجْتَ ، وَكُلَّمَا قُمْتَ ، وَكُلَّمَا جَلَسْتَ.
قَالَ أَبُو أُمَامَةَ : اللَّهُمَّ غُفْرًا دَعُونَا عَنْكُمْ وَأَنْتُمْ لَوْ شِئْتُمْ صَلَّتْ عَلَيْكُمُ الْمَلَائِكَةُ، ثُمَّ قَرَأَ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا}
هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ.اهـ
ذكره الوادعي في دلائل النبوة , وقد قيل أن الموقوفات ليست على شرط الشيخين .

أقول : وسأذكر تباعاً ما في مشاركات ما مر معي من الرؤى الثابتة عن السلف والأئمة إذا كانت الأسانيد قوية

هذا وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

مشاركة ( 1)
قال الحافظ أبي نعيم في كتابه العظيم حلية الأولياء[ 11 / 309 ] :
حدثنا إبراهيم بن عبد الله الأصبهاني ، حدثنا محمد بن إسحاق السراج ، قال : سمعت محمد بن مسلم بن وارة يقول :
رأيت أبا زرعة في المنام ، فقلت له : ما حالك يا أبا زرعة ؟
فقال : أحمد الله على الأحوال كلها.
إني أحضرت فأوقفت بين يدي الله تعالى.
فقال لي : يا عبيد الله لم لا تورعت من القول في عبادي؟
فقلت : يا رب إنهم حاولوا دينك ، فقال: صدقت.
ثم أتي بطاهر الحلقاني فاستعديت عليه إلى ربي فضرب الحد مائة ثم أمر به إلى الحبس.
ثم قال : ألحقوا عبيد الله بأصحابه ، بأبي عبد الله وأبي عبد الله وأبي عبد الله ؛
سفيان الثوري ومالك بن أنس وأحمد بن حنبل.اهـ
أقول :
ومن طريق أبي نعيم رواها الخطيب في تاريخ بغداد
وفي تاريخ بغداد [ خاذلوا دينك ]
وإسناد هذا الخبر صحيح وهي بشارة عظيمة يفرح ويستأنس بها من اقتفى آثار القوم واتبعهم .
وقال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل [  التقدمة - ترجمة أبي زرعة ] :

رأَيتُ أَبا زُرعَة رحمه الله في المنام فقلتُ : ما فعل بك ربك ؟
فقال قربني وأدناني وقربني وأدناني حتى، هكذا وأومأ بيده، ثم قال لي يا عُبَيد الله تدرعت بالكلام؟ قلت لأنهم حاولوا دينك،
قال ألحقوه بأبي عَبد الله، وأبي عَبد الله، وأبي عَبد الله..اهـ

وقال :
سَمِعتُ أَبي يقول: مات أَبو زُرعَة مطعونا مبطونا يعرق جبينه في النزع
فقلت لمحمد بن مسلم: ما تحفظ في تلقين الموتى لا إله إِلاَّ الله؟
فقال محمد بن مسلم: يروى عن معاذ بن جبل.
فمن قبل أَن يستتم رفع أَبو زُرعَة رأسه، وهو في النزع فقال :
روى عَبد الحميد ابن جعفر عن صالح بن أَبي عريب عن كثير بن مرة عن معاذ عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: من كان آخر كلامه لا اله إِلاَّ الله دخل الجنة. فصار البيت ضجة ببكاء من حضر.اهـ

وقال :
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَحمد بن إِسماعيل ابن عم أَبي زُرعَة يقول: سَمِعتُ أَبا زُرعَة يقول في مرضه الذي مات فيه:
اللهم إِني أشتاق إلى رؤيتك، فإِن قال لي بأي عمل إشتقت إلي؟
قلت: برحمتك يا رب.اهـ

قال ابن أبي حاتم في تقدمة الجرح والتعديل :
حَدثنا أَبو زُرعَة رحمه الله، قال: سَمِعتُ محمد بن مهران الجمال يقول:
رأَيتُ أَحمد بن حَنبل في المنام كأن عليه بردا مخططا، أَو معينا وكأَنه بالري يريد المصير إلى الجامع يوم الجمعة.
قال أَبو جعفر فاستعبرت بعض أهل التعبير
فقال: هذا رجل يشتهر في الخير، فما أتى عليه إلا قريب حتى ورد ما ورد من خبره في أَمر المحنة .اهـ

وقال أيضاً :
حَدثنا محمد بن مسلم، قال: سَمِعتُ سلمة بن شبيب قال:
كنت عند أَحمد بن حَنبل فدخل عليه رجل في يده عكازة عليه أثر السفر فقال: من فيكم أَحمد؟
فأشاروا إلى أَحمد، فقال إِني ضربت البر والبحر من أَربع مِئَة فرسخ.
أتاني الخضر عليه السلام وقال ائت أَحمد بن حَنبل فقل له إِن ساكن السماء راض عنك لما بذلت نفسك في هذا الأمر .اهـ
أقول : في تاريخ بغداد أنه أتاه في المنام لا في اليقظة وكذا في طبقات الحنابلة وفي حلية الأولياء وعامة المصادر التي وقفت عليها  

مشاركة ( 2 ):
قال ابن أبي الدنيا في كتاب الصبر والثواب عليه [ 97 ] :
حدثنا أبو محمد الأزدي البصري قال :
رأى رجل الحسن بن حبيب بن ندبة في النوم بعدما مات .
فقال : ما فعل الله بك ؟
قال : غفر لي بصبري على الفقر في الدنيا .اهـ
أقول : شيخ ابن أبي الدنيا ثقة اسمه القاسم بن محمد بن عباد الأزدي البصري


قال الخطيب في تاريخ بغداد [ 5 / 471 ] :
أَنْبَأَنَا أَبُو سعد الماليني، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن عدي الْحَافِظُ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عَلِيّ بْن خيران، يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبَا الْعَبَّاس بْن سريج، يَقُولُ:
رأيت فِي المنام كأنا مطرنا كبريتا أحمر، فملأت أكمامي وجيبي وحجري.
فعبر لي أني أرزق علما عزيزا كعزة الكبريت الأحمر.اهـ

أقول : ابن سريج قال الخطيب في ترجمته :
أَحْمَد بْن عُمَر بْن سريج أَبُو الْعَبَّاس الْقَاضِي.
إمام أصحاب الشَّافِعِيّ فِي وقته.
شرح المذهب ولخصه وعمل المسائل فِي الفروع.
وصنف الكتب فِي الرد على المخالفين من أهل الرأي، وأصحاب الظاهر.

وَحَدَّثَ شيئا يسيرا عَنِ الْحَسَن بْن مُحَمَّد الزعفراني، وأبي يحيي مُحَمَّد بن سعيد الْعَطَّار، وعلي بْن الْحُسَيْن بْن إشكاب، وعباس بْن عَبْد اللَّه الترقفي، وعباس بْن مُحَمَّد الدوري، ومحمد بْن عَبْد الملك الدقيقي، وأبي دَاوُد السجستاني، ونحوهم.
رَوَى عَنْهُ: سُلَيْمَان بْن أَحْمَدَ الطبراني، وَأَبُو أَحْمَد الغطريفي...الخ .اهـ 

مشاركة ( 3 )
قال ابن أبي حاتم في تقدمة الجرح والتعديل - ترجمة سفيان الثوري -
:

حَدثنا أَبي، حَدثنا علي بن محمد الطنافسي، حَدثنا أَبو أُسامة، عَن ابن عُيَينة قال رأَيت الثَّوري في النوم فقلتُ له: أوصني، فقال: أقل من معرفة الناس.اهـ

وقال :
حَدثنا أَبو بكر أَحمد بن عُمير الطبري، حَدثنا أَبو جَعفر الجَمَّال محمد بن مهران، قال: سَمِعتُ الوليد بن مسلم يقول:
رأَيتُ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في المنام فقلت يا رسول الله بمن تأمر؟
قال: عليك بسفيان الثَّوري. اهـ

وقال :
حَدثنا محمد بن مسلم حدثني إِبراهيم بن موسى قال :
رأَيت فيما يرى النائم كأن قائلا يقول: الأمر ما كان عليه الثَّوري.اهـ

وقال :
حَدثنا عَلي بن شهاب الرازي، حَدثنا محمد بن مهران، يَعني أَبَا جَعفر الجَمَّال حَدثنا عَبد الرَّحمن الدشتكي عن عثمان بن زائدة قال :
رأَيت فيما يرى النائم كأني دخلت مسجد الحرام فإذا أَنَا بزق من عسل فحركته برجلي فإذا هو سُفيان الثَّوري .اهـ

وقال :
حَدثنا أَبي، حَدثنا أَحمد بن إِبراهيم الدورقي، حَدثنا مُؤَمَّل بن إِسماعيل قال: رأَيت سُفيان الثَّوري لما أتانا نعيه وذلك في رمضان فلما فرغنا من القيام وضعت رأسي في المسجد فدخل من بعض أبواب المسجد فلما رأَيته قمت إِليه فقلت يا أَبَا عَبد الله ما صنع بك ربك؟
قال: غفر لي، أَو قال أدخل الجنة.
قلت يا أَبَا عَبد الله لقيت مُحَمدًا صَلى الله عَليه وسَلم وحزبه؟ قال: نعم .اهـ

وقال :
حَدثنا أَبو سَعيد الأَشج ، حَدثنا أَبو أُسامة :
قال كنت بالبصرة حين مات سُفيان الثَّوري فلقيت يزيد بن إِبراهيم التستري فقال لي قيل لي في منامي الليلة مات أمير المؤمنين.
فقلت للذي يقول في المنام: أمات سُفيان الثَّوري ؟.
فقلتُ له: قد مات الليلة، وقد كان مات تلك اليلة ولم يكن علمه.اهـ

كلها صحيحة الإسناد .

وقال :
حَدثنا أَبو سَعيد الأَشج حدثني إِبراهيم بن أَعين البَجَلي وكان من خيار الناس قال :
رأَيت سُفيان الثَّوري في المنام ولحيته صفراء حمراء .
فقلت يا أَبَا عَبد الله ما صنعت فديتك؟
قال أَنَا مع السفرة، قلت: وما السفرة؟ قال: الكرام البررة.اهـ

إبراهيم بن أعين هو العجلي والبجلي تصحيف , وهو ضعيف جداً لكنه يذكر رؤيا رآها فلعل ذلك يقبل منه ,خصوصاً وأنه مذكور بالصلاح والله أعلم

مشاركة ( 4 )
قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل :
علي بن الحسن الهِسِنجَاني، حَدثنا نُعَيم بن حماد، قال:
سَمِعتُ مخلدا يقول بعد موت إِبراهيم بن محمد الفزاري بيومين، أَو ثلاثة .
قال رأَيت كأن الناس جمعوا في صحراء، أَو مفازة فجاءت غيرة فوقفت على رؤوس الناس فجعل الناس يأخذون يمينا وشمالا وههنا وههنا .
فجعلت أَقول مع من آخذ؟ أَو أين آخذ؟
إذ أَنا بمناد يناد من السماء: إتبعوا إِبراهيم بن محمد الفزاري، فلما أصبحت أتيته فأخبرته بذلك فقال أنشدك بالله لما لم تخبر به أحدًا حتى أموت.
فلولا أَنه ميت ما أخبرتك.اهـ

إبراهيم بن محمد هو أبو إسحاق الفزاري الإمام

وقال :
حَدثنا أَبي، قال: سَمِعتُ عَبدَة بن سُليمان، قال: سَمِعتُ مخلد بن حسين قال رأَيت كأن الناس برزوا في صعيد واحد فبرز من الناس مالا يوصف .
فغشيتهم غبرة فماج الناس بعضهم في بعض .
فسمعت مناديا نادى من السماء: ألا إقتدوا بإِبراهيم بن محمد، يَعني أَبَا إِسحاق الفزاري، ذكر مرتين، ومد بها مخلد صوته.
قال: كما أحكى، قال فذكرتها لأَبي إِسحاق الفزاري فأقسم علي على أَن لاَ أخبر به حتى أموت .
وكنت قد أخبرت بها قبل ذلك فأمسكت فلما مات أخبرت بها .اهـ

وقال :
قال: سَمِعتُ أَبي يقول: رأَيت أَحمد بن حَنبل في المنام فرأيته أضخم مما كان وأحسن وجها وسحنة مما كان .
فجعلت أسأله الحديث وأذاكره .اهـ

وقال :
حَدثنا محمد بن مسلم حدثني أَبو عَبد الله الطهراني عن الحسن بن عيسَى عن أَخي أبي عقيل القزويني، ثم سمعت من الحسن بن عيسَى.
ثم لقيت أخا أبي عقيل فسمعت منه قال:
رأَيت شابا توفي بقزوين في النوم فقلتُ: ما فعل بك ربك؟
قال غفر لي، قلت غفر لك؟ قال نعم. وتعجب، ولفلان، ولفلان.
قلتُ مالي أراك مستعجلا؟ ورأيته مستعجلا ؟
قال: لأَن أهل السموات من السماء السابعة إلى سماء الدنيا قد إشتغلوا بعقد الألوية لإستقبال أَحمد بن حَنبل، وأَنا أريد إستقباله وكان توفي أَحمد في تلك الأيام

وقال :
حَدثنا محمد بن مسلم حدثني الهيثم بن خالويه قال رأَيت السندي والد حمط بن السندي في النوم فقلت: ما حالك؟ قال أَنا بخير ولكن قد اشتغلوا عني لمجيء أَحمد بن حَنبل.
فسمعت محمد بن مسلم يقول: يعتبر ما رآه الشاب القزويني بهذه الرؤيا .اهـ 

مشاركة ( 5 )
قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل [ ترجمة أبي زرعة ]

سَمِعتُ أَبا زُرعَة يقول: رأَيتُ في المنام كأن علي ثوب برد له خطوط دقاق.
قال أَبو محمد: تعبيره أَن يشتهر فاشتهر بالخير والعلم.

وقال :
سَمِعتُ أَبا زُرعَة في سنة اثنتين وستين ومِئَتين يقول:
كنت منذ سنين نحو عشرين سنة ربما خطر ببالي تقصيري وتقصير الناس في الأعمال في النوافل والحج والصيام والجهاد فكثر ذلك في قلبي.
فرأيت ليلة فيما يرى النائم كأن آتيا أتاني فضرب يده بين كتفي
فقال: قد أكثرت من العبادة ، وأي عبادة أفضل من الصلوات الخمس في جماعة ؟


قال الخطيب في تاريخ بغداد [ ترجمة الإمام أحمد ] :

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر البرقاني ، قَالَ : قرأت عَلَى إسحاق النعالي حدثكم عَبْد اللَّه بْن إسحاق المدائني قَالَ: سمعت أَبِي يقول :
رأيت كأن الناس قد جمعوا إِلَى مكة، وكأن الحجر الأسود انصدع فخرج منه لواء، فقلت ما هذا؟
فقيل لي: أَحْمَد بْن حَنْبَل بايع اللَّه عَزَّ وَجَلَّ.


أقول : إسنادها صحيح وصاحب الرؤيا ليس من أهل الحديث لكنه يحكي ما رأى فيقبل منه , والله أعلم 

مشاركة ( 6 ) :
* قال الخطيب في تاريخ بغداد [ في آخر ترجمة الدارقطني ]

حَدَّثَنِي أَبُو نصر علي بْن هبة اللَّه بْن علي بْن جعفر بْن ماكولا، قَالَ:

رأيت فِي المنام ليلة من ليالي شهر رمضان كأني أسأل عَن حال أَبِي الحسن الدارقطني فِي الآخرة، وما آل إليه أمره
فقيل لي: ذاك يدعى فِي الجنة الإمام.انتهى

قلت : رحم الله الإمام الدارقطني وجمعنا به في الجنة برحمته

مشاركة ( 7 )
قال الإمام حرب الكرماني في مسائله للإمام أحمد

سمعت أبا عبد الله محمد بن أبي خالد قال:
رأيت فيما يرى النائم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب، ورأيت أبا يعقوب الحصري - شاب من أهل الحديث ناسك- وقع في خده الأكلة فمات.
فقلت: يا أبا يعقوب ما أنزلك هذه المنزلة ؟ أغبطه بموضعه.
فقال النبي عليه السلام: غفر الله له بتوحيده وتجاوز عنه ديونه بصلا ته، وجعله رفيقي في الجنة مما ابتلاه.
قلت: يا رسول الله حديث عبد الله بن مسعود حدث عنك قال: حدثنا رسول الله وهو الصادق المصدوق , أريد حديث القدر.
قال: أنا والله الذي لا إله إلا هو حدثته به. أنا والله الذي لا إله إلا هو حدثته به. أنا والله الذي لا إله إلا هو حدثته به.
غفر الله للأعمش كما حدث به، وغفر الله لمن حدث به قبل الأعمش، وغفر الله لمن حدث به بعد.انتهى 

مشاركة ( 8 )
قال الخطيب في تاريخ بغداد [ ترجمة محمد بن يحيى أبو سعيد المعروف بحامل كفنه ] :

أخبرنا علي بن أحمد الرزاز ، قَالَ : حَدَّثَنَا محمد بن الحسن بن زياد النقاش إملاء، قَالَ : حَدَّثَنَا محمد بن يحيى البغدادي أبو سعيد المعروف بحامل كفنه بدمشق، قَالَ : حَدَّثَنَا عبيد بن محمد الوراق ، قَالَ :

كان بالرملية رجل يقال له : عمار وكانوا يقولون : إنه من الأبدال.
فاشتكى البطن ، فذهبت أعوده ، وقد بلغني عنه رؤيا رآها .
فقلت له : رؤيا حكوها عنك ؟
فقال لي: نعم رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في النوم .
فقلت: يا رسول الله ادع الله لي بالمغفرة ، فدعا لي.
ثم رأيت الخضر بعد ذلك، فقلت: ما تقول في القرآن ؟
فقال: كلام الله وليس بمخلوق.
فقلت: ما تقول في النبيذ؟
قَالَ: أنهي الناس عنه.
قَالَ: فقلت: هوذا أنهاهم وليس ينتهون!
فقال: من قبل فقد قبل ومن لم يقبل فدعه.
قلت: ما تقول في بشر بن الحارث؟
قَالَ: مات بشر بن الحارث يوم مات وما على وجه الأرض أحد اتقى لله منه.
قلت: فأحمد بن حنبل؟
فقال لي: صدِّيق.
فقلت له: فحسين الكرابيسي؟
فغلظ في أمره.
قلت: فما تقول في خالتي؟
فقال لي: تمرض وتعيش سبعة أيام ثم تموت
فلما أن ماتت قلت: حقت الرؤيا.انتهى
أقول : رجالها ثقات إلا صاحب الرؤيا ما عرفته وقد قالوا أنه رجل صالح

قال عبد الله بن الإمام أحمد في العلل :
19 :
حَدثنِي أبي قَالَ حَدثنَا هشيم عَن أبي بشر قَالَ :
قَالَ سعيد بن جُبَير ليقتلني الْحجَّاج
قَالَ : قلت كَيفَ علمت ذَاك
قَالَ: رُؤْيا رَأَيْتهَا

وقال عبد الله بن الإمام أحمد في العلل :
412 : حَدثنِي أَبِي قَالَ حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيل قَالَ حَدثنَا حَمَّاد يَعْنِي بن سَلمَة قَالَ سَمِعت سماكا يَقُول :
ذهب بَصرِي فَرَأَيْت إِبْرَاهِيم خَلِيل الرَّحْمَن فِي الْمَنَام فَمسح يَده على عَيْني فَقَالَ لي ائْتِ الْفُرَات فاغتمس فِيهِ وَافْتَحْ عَيْنَيْك فِي المَاء
فَفعلت فَرد الله عَليّ بَصرِي

مؤمل ضعيف يحتمل في مثل هذا ورواية الإمام أحمد للخبر تقويه

مشاركة ( 9 )
* قال ابن أبي الدنيا في المنامات [121 ] : نا خالد بن خداش ، نا حماد بن زيد ، عن أبي هاشم ، صاحب الرمان أن رجلا جاء إلى عمر بن عبد العزيز فقال :
رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وبنو هاشم تشكوا إليه الحاجة قال : فأين عمر بن عبد العزيز .


*
قال ابن أبي الدنيا في المنامات [122 ] : نا خالد بن خداش ، نا حماد ، عن أبي هاشم ، أن رجلا جاء إلى عمر بن عبد العزيز فقال :
رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وأبو بكر عن يمينه ، وعمر عن شماله فأقبل رجلان يختصمان وأنت بين يديه جالس فقال لك : يا عمر إذا عملت فاعمل بعمل كل من أبي بكر ، وعمر فاستحلفه عمر بالله : أرأيت هذه الرؤيا فحلف ، فبكى عمر .

*
قال ابن أبي الدنيا في المنامات [289 ] : ثني الحسن بن عبد العزيز ، ثني أبو حفص ، نا الوليد بن مسلم ، عن ابن أبي رقية ، قال :
جاء رجل من بني سنان فقال : إن لأمير المؤمنين عندي نصيحة فاستأذن لي عليه ، فدخلت على عمر بن عبد العزيز فأخبرته ، فقال : اللهم ارزقني منه النصيحة ، فأدخلته عليه فقال : يا أمير المؤمنين إن شئت أن تقرأ هذا الكتاب وإن شئت كلمتك ، قال : هات الكتاب ثم أذن فخرج ، فقال لي بعد : أتعرف الرجل ؟ قلت : لا ، فقال : ما أراك جئتني إلا بشيطان أطلبه ، قال : فخرجت فلم أخرج حتى وقعت عليه ، فقلت : كدت أن تهلكني عند أمير المؤمنين ، هو يدعوك ، فأدخلته عليه ، فأخرج ما كان في الكتاب ثم خرج فلحقته ، فقلت : أخبرني ما كان في الكتاب ، قال أمير المؤمنين يستكتمني : وأنا أخبرك قال : فلم أزل ألح عليه حتى أخبرني ، قال : إني كنت صاحب صلاة بليل فصليت ما قدر لي ثم نمت ، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : كيف صاحبكم هذا أو أغيركم هذا ، فقلت : يا رسول الله ما ولينا خليفة لله مثله ، قال : إنه ليس في خلفاء الله ، ولكنه أمير المؤمنين ، فهل أنت مبلغه عني ثلاثا إن فعلهن فقد ضبط ، وإلا فقد ضيع ولم يصنع شيئا: أصحاب القبالات يأكلون الربا ، والعرفاء يأخذون أموال اليتامى ، وأصحاب المكوس يظلمون الناس ، قال ابن أبي رقبة : فما أمسيت من يومي حتى أنفد فيهم عمر الكتب.  
      



جميع الحقوق محفوظة لمدونة عبد الله بن سليمان التميمي ©2013-2014 | |