فوائد حول قول المحدث عن الراوي لا أعرفه



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
فهذه مجموعة من الفوائد حول قول بعض الأئمة عن الراوي : لا أعرفه , وأن المراد يختلف من راو إلى آخر
وكل هذه الفوائد من خلال كتاب الجرح والتعديل لابن أبي حاتم :

1- ترجمة : [ إسحاق بن شاكر ] .
قال أبو حاتم : لا أعرفه .
قال ابن أبي حاتم : وإذا لم يعرفه مثله صار مجهولاً .اهـ
قلت : لعل المأخذ أن هذا الراوي يروي عن قتادة وطبقته وهذه الطبقة يقل فيها المجاهيل عن التي فوقها والتي فوقها وهكذا .
وقد نص أبو حاتم على عدد من الرواة فقال فيهم : لا أعرفه مجهول , ومجهول لا أعرفه وهكذا عامتهم طبقاتهم متأخره

2-  ترجمة [ صدقة بن أبي عمران ]
ذَكَرَهُ أَبي، عَن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيَى بن مَعين، أَنه سئل عن صدقة بن أَبي عِمران، فقال: لاَ أَعرِفُه.
قال أَبو محمد: يَعني لا أعرف حقيقة أمره .اهـ
أقول : ووجه أن هذا الراوي معروف روى عنه جمع وقال أبو حاتم شيخ صالح ليس بذاك المشهور
فحملها ابن أبي حاتم على أنه لا يعرف حقيقة أمره لأنه لم يسبر مروياته والله أعلم .

3- ترجمة [ عبيد الله بن حميد ]
قال : قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عن يَحيَى بن مَعين، أَنه سئل عن عُبَيد الله بن حميد الذي يروي عَن الشَّعبي، قيل: هو ابن حميد بن عَبد الرَّحمن؟
قال: لاَ أَعرِفُه، يَعني لا أعرف تحقيق أمره.اهـ
أقول : ووجهه أنه ليس بمجهول عين فقد روى عنه جمع من الثقات منهم حماد بن سلمة ومنصور بن زاذان وهشام الدستوائي .

4- ترجمة [ عنبسة الحداد ]
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا يعقوب بن إِسحاق، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: أَخبَرنا عثمان بن سَعيد الدَّارِمي، قال: قلتُ ليحيى بن مَعين: عنبسة بن مهران عن الزُّهْري، مَنْ عنبسة الذي يروي عنه يَحيَى بن المتوكل؟ فقال: لاَ أَعرِفُه.
قال أَبو مُحَمد: لأنه مجهول.اهـ
قلت : هذا روى عنه ثلاث ثقات وقد قال أبو حاتم عنه : منكر الحديث , وهذا لا ينافي كونه مجهولاً .
بل أبو حاتم قال في عدد من المجاهيل منكر الحديث مع نصه على الجهالة وقد جمعتهم وسأنشر فيهم بحثاً مستقلاً لأبين وجه ذلك بإذن الله تعالى
ويبدو أن ابن معين ليس كل ثقة عنده يرفع الجهالة فلم ترفع رواية الثلاثة الجهالة عن هذا الرجل عنده , والله أعلم

5- ترجمة [ قدامة بن محمد بن خشرم ]
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا يعقوب بن إِسحاق، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: حَدثنا عثمان بن سعيد، قال: سألتُ يَحيَى بن مَعين، عن قدامة بن محمد بن قدامة بن خشرم فقال: لاَ أَعرِفُه.
قال أَبو مُحَمد: يَعني لا يخبره، وأَمَّا قدامة فمشهور.اهـ
أقول : وهذا التصرف واضخ فقدامة وثق وروى عنه الثقات فهو مشهور , ومثل ابن معين لا يخفى عليه ذلك .

6- ترجمة [ محمد بن إسماعيل بن سعد بن أبي وقاص ]
سَمِعتُ أَبي يقول: لاَ أَعرِفُه.
قال أَبو مُحَمد: إِنما هو إسماعيل بن محمد بن سعد، فلعل إنسانًا غلط، فقلب اسم أَبيه إلى اسمه، ولم يميز البخاري ذلك، وظن أَنه حق، فأدخله في هذا الموضع.
وصدق أبي فيما قال، أَنه لاَ أَعرِفُه كيف يعرف من ليس له أصل.اهـ
أقول : يريد أن الاسم مقلوب فلا أصل له ولا وجود لهذا الاسم أصلا هو مجرد خطأ فلذلك قال أبو حاتم لا أعرفه .

7- ترجمة [ محمد بن ثابت ]
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عن يَحيَى بن مَعين، أَنه سئل عن موسى بن عبيدة، عن محمد بن ثابت، مَنْ محمد بن ثابت؟ فقال: لاَ أَعرِفُه.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أبي يقول: لا نفهم مَنْ محمد بن ثابت هذا.اهـ
أقول : محمد هذا لم يرو عنه إلا موسى بن عبيدة الربذي وتفرد بالرواية عنه عن أبي هريرة وموسى لا يعتمد عليه البتة فلذلك لم يعرفوه .
وقول أبي حاتم لا نفهم ذلك , مراده أنه رجل يروي عن أبي هريرة لم يرو عنه إلا رجل متروك فلا نعرفه , والله أعلم .

8- ترجمة [ محمد بن ذكوان وهو أبي صالح السمان ]
أَخبَرنا يعقوب بن إِسحاق، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: حَدثنا عثمان بن سعيد، قال: قلتُ ليحيى بن مَعين: محمد بن أَبي صالح، ما حاله؟ قال: لاَ أَعرِفُه.
قال أَبو مُحَمد: يَعني لا أخبره.اهـ
قلت : مراده والله أعلم أن محمداً هذا قليل الحديث روى عن أبيه عن أبي هريرة حديث الإمام ضامن , و اختلف عليه في فيه ولم يرو عنه إلا نافع بن سليمان , وقد رواه الأعمش عن أبي صالح واختلف عليه فقيل عنه عن رجل عن أبي صالح
لذلك أمر هذا الراوي ملتبس فلم يجزم فيه بشيء والله أعلم .

9- ترجمة [ محمد بن عبد العزيز التيمي ] :
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا يعقوب بن إِسحاق الهروي، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا عثمان بن سَعيد الدارمي، قال: قلتُ ليحيى بن مَعين: محمد بن عَبد العزيز التيمي، الكُوفي تعرفه؟ حَدثنا عنه أَحمد بن يُونُس.
فقال: لاَ أَعرفُهُ. قال أَبو محمد: يَعني لاَ أخبره .اهـ
أقول : محمد هذا ثقة وقد روى عنه جمع من الراوة فابن معين لا يعرف خلاصة الحكم فيه وإلا فهو يعرفه كراوي هذا ما يريد ابن أبي حاتم والله أعلم .

10- ترجمة [ محمد بن عباد بن سعد ]
أَخبَرنا يعقوب بن إِسحاق الهروي، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: حَدثنا عثمان بن سَعيد الدارمي، قال: قلتُ ليحيى بن مَعين: محمد بن عباد بن سعد، تعرفه؟ فقال: لاَ أَعرفُهُ.
قال أَبو محمد، يَعني لأنه مجهول.اهـ
قلت : وهذا واضح لأن محمداً هذا لم يرو عنه إلا معن بن عيسى وليس له كبير رواية وقد قال عنه مجهول ابن عدي أيضاً .

11- ترجمة [ معاوية بن معبد بن كعب ]
أَخبَرنا يعقوب بن إِسحاق، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: حَدثنا عثمان بن سَعيد قال: قلت ليحيى بن مَعين: معاوية بن معبد بن كعب، قال: لاَ أعرفة.
قال أَبو محمد: يَعني لأنه مجهول .اهـ
أقول : قال ابن عدي في الكامل : وهذا هو من الأسامي الَّذِي كَانَ يسأل عُثْمَان هذا يَحْيى عن قوم، ولاَ يعرفون، وَهو كما قَالَ ابْن مَعِين لا يعرف مُعَاوِيَة بْن مَالِك، ولاَ أعرف فِي أولاد كَعْب بْن مَالِك من اسمه مُعَاوِيَة .اهـ

12- ترجمة [ أبو عون بن أبي حازم ] :
سُئِل أَبو زُرعَة عنه، فقال: هُو مَدينيٌّ لا نعرفه.
قال أَبو محمد: إذا لم يعرفه مثله، فقد جعله مجهولا .اهـ

هذا وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


جميع الحقوق محفوظة لمدونة عبد الله بن سليمان التميمي ©2013-2014 | |