فأثناء قراءتي لكتاب الجرح والتعديل لابن أبي حاتم رحمه الله تعالى ,
وجدته ينقل عن أبيه في بعض التراجم عبارة يقولها في بعض الرواة الضعفاء جداً والمتروكين
وهي قوله : [ يكتب حديثه زحفاً ]
فأحببت أن أذكر مع الإخوة هذه التراجم للمداراسة والفائدة لعل الله أن
يفتح علينا بمراد أبي حاتم رحمه الله .
والذي أميل إليه أنه يقصد أن بعض أحاديثهم تكتب على الضعف الشديد في
حال روايتهم ما شاهدوه بأعينهم مثلاً من شيوخهم أو نحواً من هذا , والله أعلم
وهذه هي التراجم [ الترقيم لكتاب الجرح والتعديل ] :
الترجمة
الأولى :
950 : حمزة بن نجيح أبو عمارة روى عن
الحسن روى عنه موسى بن إسماعيل وعلي بن الحسن بن شقيق سمعت أبي يقول ذلك .
وسمعته يقول : هو ضعيف الحديث.
وسمعته يقول : هو ضعيف الحديث.
قلت يكتب حديثه ؟ قال زحفا .اهـ
أقول : حمزة بن نجيح وثقه أبو
داود في سؤالات الآجري وذكره البخاري في التاريخ وأخرج له في الأدب رواية عن الحسن
قوله .
الترجمة
الثانية :
1440 : خالد بن الياس القرشي العدوي
المديني من ولد عامر بن لؤي روى عن مسلم بن يسار وربيعة بن أبي عبد الرحمن ويحيى
بن عبد الرحمن ابن حاطب روى عنه عيسى بن يونس وأبو نعيم وابن قعنب وأحمد بن يونس
سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال
سألت أحمد بن حنبل عن خالد ابن الياس القرشي فقال : متروك الحديث.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين
أنه قال : خالد بن الياس ليس بشئ.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول : خالد بن الياس ضعيف الحديث.
منكر الحديث ، قلت يكتب حديثه ؟ قال : زحفا.اهـ
أقول : خالد بن الياس متروك مجمع على توهينه .
أقول : خالد بن الياس متروك مجمع على توهينه .
الترجمة
الثالثة :
1919 : قال عبد الرحمن قال سمعت أبي
يقول : داود بن عطاء ليس بالقوي ( بقوي في نسخة ) ضعيف الحديث ، منكر الحديث.
قلت يكتب حديثه ؟ قال : من شاء كتب حديثه زحفا.اهـ
أقول : داود هذا منكر الحديث ضعيف جداً قال الإمام أحمد : لا يكتب حديثه .
أقول : داود هذا منكر الحديث ضعيف جداً قال الإمام أحمد : لا يكتب حديثه .
الترجمة
الرابعة :
189 : عبد الحكم بن عبد الله القسملى البصري روى عن أنس
وأبي الصديق الناجى روى عنه الحارث بن مسلم الروذى الرازي وبشر بن محمد السكرى أبو
احمد وسهل بن تمام بن بزيع سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال وسمعت أبي يقول هو منكر الحديث ضعيف الحديث، قلت يكتب حديثه ؟ قال زحفا. اهـ
أقول : عبد الحكم القسملي متروك .
نا عبد الرحمن قال وسمعت أبي يقول هو منكر الحديث ضعيف الحديث، قلت يكتب حديثه ؟ قال زحفا. اهـ
أقول : عبد الحكم القسملي متروك .
الترجمة
الخامسة :
198 : عبد الخالق بن زيد بن واقد
الدمشقي روى عن ابيه عن مكحول روى عنه محمد بن وهب بن عطية الدمشقي وصفوان المؤذن
وسليمان بن عبد الرحمن سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد وروى عن هشام بن الغاز
والوضين بن عطاء وربيعة بن يزيد.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال : ليس بقوى , منكر الحديث .
قلت : يكتب حديثه ؟ قال زحفا.اهـ
أقول : عبد الخالق بن زيد القرشي متروك .
تنبيه : زعم محقق التخليص الحبير [ ط الكتب العلمية ] أنه لم يستعمل هذا اللفظ إلا أبو حاتم رحمه الله , ولم أقف على ما يدفع هذا
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال : ليس بقوى , منكر الحديث .
قلت : يكتب حديثه ؟ قال زحفا.اهـ
أقول : عبد الخالق بن زيد القرشي متروك .
تنبيه : زعم محقق التخليص الحبير [ ط الكتب العلمية ] أنه لم يستعمل هذا اللفظ إلا أبو حاتم رحمه الله , ولم أقف على ما يدفع هذا
وقد يضاف إليهم أيضاً :
2064 : ربيع بن حبيب أَخو عائذ بن حبيب.
رَوَى عَن نوفل بن عَبد الملك.
رَوَى عَنه عُبَيد الله بن مُوسَى.
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك ، وسمعتُهُ يقول : هو مُنكَر الحديث .
قلتُ : يُكتَبُ حديثُهُ ؟ قال : من شاء كتب ، هو ضعيف.اهـ
ولعله يضاف إليهم :
580- سليمان بن عطاء القُرَشي، الحَرَّاني.
رَوَى عَن: مسلمة بن عَبد الله الجُهني.
رَوَى عَنه: يَحيَى بن صالح الوحاظي، وابن نفيل وسحيم، والوليد بن عَبد الملك.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول ذلك، وسمعتُهُ يقول:
هو مُنكَر الحديث، يُكتَبُ حديثُهُ.اهـ
580- سليمان بن عطاء القُرَشي، الحَرَّاني.
رَوَى عَن: مسلمة بن عَبد الله الجُهني.
رَوَى عَنه: يَحيَى بن صالح الوحاظي، وابن نفيل وسحيم، والوليد بن عَبد الملك.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول ذلك، وسمعتُهُ يقول:
هو مُنكَر الحديث، يُكتَبُ حديثُهُ.اهـ