دع عنك عذلي فإن العــــذل إذلالُ وليـــس يُحـــزن ذا الآثـــار عذّالُ
و متع القـلب بالآثـــار تسردهـــــا بقــال حدثنا , لا القــــيل و القـــالُ
و حدث الناس بالكُتْب التي جمعت قال الرسول و قال الصحب و الآلُ
و قال من كان للأصحاب متبعــــا
و تابعيهم , و لا تجبن و لا تـــالــو
اجلس مجالس علم لا تكن حرجــا
و اجعل كلامـك بالآثـــار ينــــــهالُ
و حذّر الناس من آراء مشيخـــــة ماذا بضاعتهم ؟ جـــــهل و إضـلالُ
إذا رأيت لحاهم قــــلت إن لــــهم من الفوائد مــــا يصبو لـــــه البـــالُ
و إن تكــــلم فيهم واحــــد عرفت بنو الحـــــديث بأن القـــــــوم جهّـالُ
يا من يــــروم علوما دون شائبـة دع عنك شيخا له للــــــرأي إجــــلالُ
دع عنك شيخات إذا ذكـــــرته أثرا تكبل الرِّجل آصــــــــــار و أغـــلالُ
دع عنك شيخا إذا ذكـــــرته أثرا ينــــــهال منه تبــــــــــديع و إضلالُ
وأفْنِ عمرك إن رُمت السعادة في
كُتْب الأئمة و القـــــــول الذي قالــوا
قضي سنونك في ســــــنة كُتبـت
منِ الأئـــــمة , ذُهْلِـــــــــي و خــلّالُ
و في الشريعة , لا تبغي لها بدلا و عَقْدِ حرب و رازييـــن , أبـــــطالُ
و قض وقتك فـــي رد لــــه أدب
من دارِمِيٍّ , إمام لــــــيس يحــتــــالُ
و خلق أفعـــال العبــــــاد فـــــلا تنـسى , إذا الأقـــــوام قد مـــالــــــوا
و قبل ذلك في ستـــــة رويـــــت عن الذيـن بكُتْبِ الرأي مــــا بالُــــوا
و في مصنفين بقول الجِلّة امتلئـا فيها من الخيـــر أقـــــوال و أفعــــالُ
لتلك أبكي و لا أبكـي لأشرطـــة
كانت تسجلـــها عيــــــس و أوعــــالُ
حاشا لآثار أصحـــاب و تــابعهم
أن تُستغلّ و يُجنــى خلفهــــا المـــــالُ
يا من تريد نعيما غير منقطـــــع لا همَّ فيـــــه و لا جــــوع و أهـــوالُ
اتبع أثـــــــارة علم دون تكلفـــة و حاذر القــوم , إن القــــوم أنـــــذالُ
كتبها :: أبو سعيد حمزة الرادسي
التونسي
عفا الله عنه