( 2 ) ما رواه عبد الله بن الإمام أحمد في أبي حنيفة في كتاب العلل


ما رواه عبد الله بن الإمام أحمد في أبي حنيفة 
في كتاب العلل


1-   [٣٥٨٦  ] حَدثنِي أبي قَالَ حَدثنَا مُؤَمل بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ سَمِعْتُ حَمَّادَ بن سَلمَة يَقُول :
 وَذكر أَبَا حنيفَة فَقَالَ إِن أَبَا حنيفَة اسْتقْبل الْآثَار وَالسّنَن يردهَا بِرَأْيهِ .

2- [٣٥٨٧  ] :  حَدثنِي أبي قَالَ حَدثنَا مُؤَمل قَالَ سَمِعت سُفْيَان الثَّوْريّ قَالَ :
 استتيب أَبُو حنيفَة مرَّتَيْنِ

3- [٣٥٨٨  ] : حَدثنِي أبي قَالَ سَمِعت سُفْيَان بن عُيَيْنَة يَقُول :
 استتيب أَبُو حنيفَة مرَّتَيْنِ .
فَقَالَ لَهُ أَبُو زيد يَعْنِي حَمَّاد بن دَلِيل رجل من أَصْحَاب سُفْيَان لِسُفْيَان : فِي مَاذَا ؟
فَقَالَ سُفْيَان :  بِكَلَام فَرَأى أَصْحَابه أَن يستتيبوه فَتَابَ .

4- [١١١٨  ] : حَدثنِي أبي قَالَ حَدثنَا عبد الله بن إِدْرِيس قَالَ :
قلت لمَالِك بن أنس :  كَانَ عندنَا عَلْقَمَة وَالْأسود .
 فَقَالَ :  قد كَانَ عنْدكُمْ من قلب الْأَمر هَكَذَا وقلب أبي كَفه على ظهرهَا  - يَعْنِي أَبَا حنيفة -

5- [٧٦٠  ]  سَمِعت أبي يَقُول  :
مر رجل بِرَقَبَة فَقَالَ لَهُ رَقَبَة من أَيْن جِئْت ؟
قَالَ :  من عِنْد أبي حنيفَة .
قَالَ: كَلَام مَا مضغت وَترجع إِلَى أهلك بِغَيْر ثِقَة .

6- [ ١٥٦٨  ]  قَالَ أبي :  بَلغنِي عَن عبد الرَّحْمَن بن مهْدي أَنه قَالَ :
 آخر علم الرجل أَن ينظر فِي رَأْي أبي حنيفَة , يَقُول : عجز عَن الْعلم .

7- [٢٤٥٦ ] حَدثنِي أبي قَالَ حَدثنَا إِسْحَاق بن عِيسَى الطباع عَن بن عُيَيْنَة قَالَ:
 قلت لِسُفْيَان الثَّوْريّ : لَعَلَّه يحملك على أَن تُفْتِي إِنَّك ترى من لَيْسَ بِأَهْل للْفَتْوَى يُفْتى فتفتي !
 قَالَ أَبِي:  يَعْنِي أَبَا حنيفَة .

8-  [٢٦٥٨  ] : سَمِعت أبي يَقُول قَالَ عبد اللَّه بْن إِدْرِيس :
قلت لمَالِك بن أنس كَانَ عندنَا عَلْقَمَة وَالْأسود .
فَقَالَ قد كَانَ عنْدكُمْ من قلب الْأَمر هَكَذَا - يَعْنِي أَبَا حنيفَة -  وقَلَبَ بطن كَفه على ظهرهَا.

9- [٣٥٨٩  ] حَدثنِي الْحسن بن عبد الْعَزِيز الجروي الجذامي قَالَ سَمِعت أَبَا حَفْص عَمْرو بن أبي سَلمَة التنيسِي قَالَ سَمِعت الْأَوْزَاعِيّ يَقُول :
 مَا ولد فِي الْإِسْلَام مَوْلُود أضرّ على الْإِسْلَام من أبي حنيفَة ... .

10- [٣٥٩٠ ] : حَدثنِي أبي قَالَ حَدثنَا مُؤَمل بن إِسْمَاعِيل قَالَ حَدثنَا سُفْيَان الثَّوْريّ قَالَ حَدثنِي عباد بن كثير قَالَ : قَالَ لي عَمْرو بن عبيد :
 سل أَبَا حنيفَة عَن رجل قَالَ أَنا أعلم أَن الْكَعْبَة حق وَأَنَّهَا بَيت الله وَلَكِن لَا أَدْرِي هِيَ الَّتِي بِمَكَّة أَو الَّتِي بخراسان أمؤمن هُوَ  ؟
 قَالَ مُؤمن  .
قَالَ لي  : سَله عَن رجل قَالَ أَنا أعلم أَن مُحَمَّدًا صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حق وَأَنه رَسُول الله وَلَكِن لَا أَدْرِي هُوَ الَّذِي كَانَ بِالْمَدِينَةِ أَو مُحَمَّد آخر أمؤمن هُوَ  ؟
قَالَ مُؤمن .

11- [٣٥٩١  ] قَالَ أبي :
استتابوه أَظن فِي هَذِه الْآيَة { سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ } قَالَ هُوَ مَخْلُوق .

12- [٣٥٩٢ ] : حَدثنِي أَبُو معمر عَن الْوَلِيد بن مُسلم قَالَ :
قَالَ لي مَالك بن أنس أيذكر أَبُو حنيفَة ببلدكم  ؟
قلت نعم .
قَالَ مَا يَنْبَغِي لبلدكم أَن يسكن .

13-  [٣٥٩٣  ] : حَدثنَا مَنْصُور بن أبي مُزَاحم قَالَ سَمِعت شَرِيكا يَقُول :
 لِأَن يكون فِي كل ربع من أَربَاع الْكُوفَة خمار خير من أَن يكون فِيهِ من يَقُول بِرَأْي أبي حنيفَة .

14- [٣٥٩٤  ] : قَالَ مَنْصُور وَسمعت مَالك بن أنس:
 وَذكر أَبَا حنيفَة فَقَالَ كَاد الدَّين .

15- [٤٢٣٦ ] حَدثنِي أبي قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ :
 سَأَلت سُفْيَان عَن حَدِيث عَاصِم يَعْنِي بن أبي نجود فِي الْمُرْتَدَّة ؟
 فَقَالَ أما من ثِقَة فَلَا  .
قَالَ أبي : وَكَانَ أَبُو حنيفَة يحدثه عَن عَاصِم .

16- [٤٥٩٦  ] : سمعته يَقُول قَالَ سُفْيَان بن عُيَيْنَة :
 ثَلَاثَة يعْجبُونَ برأيهم بِالْبَصْرَةِ عُثْمَان البتي وبالمدينة ربيعَة الرَّأْي وبالكوفة أَبُو حنيفَة .
وَرُبمَا قَالَ أبي :  قَالَ :  ثَلَاثَة أَوْلَاد سَبَايَا الْأُمَم هَذَا مَعْنَاهُ .

17- [٤٧٣١ ] : حَدثنَا سُرَيج بن يُونُس قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو قَطَنٍ قَالَ :
 حَدَّثَنَا أَبُو حنيفَة وَكَانَ زَمنا فِي الحَدِيث .

18- [٤٧٣٢ ] حَدثنَا أَبُو معمر عَن الْوَلِيد بن مُسلم قَالَ:  قَالَ لي مَالك بن أنس :
 أيذكر أَبُو حنيفَة ببلدكم ؟
قلت نعم .
قَالَ مَا يَنْبَغِي لبلدكم أَن يسكن .
 وَمَا أرَاهُ سمع من الْوَلِيد

19- [٤٧٣٣ ] حَدثنَا مَنْصُور بن أبي مُزَاحم قَالَ سَمِعت مَالك بن أنس :
 ذكر أَبَا حنيفَة فَقَالَ كَاد الدَّين كَاد الدَّين .

20- [٤٧٣٤ ] وَحدثنَا مَنْصُور بن أبي مُزَاحم قَالَ سَمِعت شَرِيكا يَقُول :
 لِأَن يكون فِي كل ربع من أَربَاع الْكُوفَة خمار خير من أَن يكون فيهم من يَقُول بقُول أبي حنيفَة

21- [٤٨٤٢  ] حَدثنِي أبي قَالَ حَدثنَا مِسْكين قَالَ حَدثنَا الْأَوْزَاعِيّ قَالَ سُئِلَ أَبُو حنيفَة.
 قَالَ أبي : لم يسمع الْأَوْزَاعِيّ من أبي حنيفَة شَيْئا إِنَّمَا عابه بِهِ .

22- [٥٠٣٩  ] حَدثنِي أَبُو معمر قَالَ :
 قيل لِشَرِيك مِمَّا استتبتم أَبَا حنيفَة ؟
 قَالَ من الْكفْر .

23- [٥٠٥٢ ] كتب إِلَيّ بْن خَلاد قَالَ سَمِعت يحيى قَالَ حَدثنَا سُفْيَان قَالَ:
 استتاب أَصْحَاب أبي حنيفَة أَبَا حنيفَة مرَّتَيْنِ أَو ثَلَاثًا .
وَكَانَ سُفْيَان شَدِيد القَوْل فِي الإرجاء وَالرَّدّ عَلَيْهِم .

24- [٥١٩٤  ] حَدثنَا أَبُو بكر الْأَعْين عَن الْحسن بن الرّبيع قَالَ :
 ضرب بن الْمُبَارك على حَدِيث أبي حنيفَة قبل أَن يَمُوت بأيام يسيرَة .

25 – [٥٢٢٤  ] حَدثنِي أبي قَالَ حَدثنَا مُؤَمل قَالَ سَمِعت حَمَّاد بن سَلمَة :
وَذكر أَبَا حنيفَة فَقَالَ إِن أَبَا حنيفَة اسْتقْبل الْآثَار وَالسّنَن يردهَا بِرَأْيهِ .

26- [٥٢٢٥  ] حَدثنِي أبي قَالَ حَدثنَا مُؤَمل قَالَ سَمِعت سُفْيَان الثَّوْريّ يَقُول:
 إِن أَبَا حنيفَة استتيب مرَّتَيْنِ .

27- [٥٢٣٠  ] حَدثنِي أبي قَالَ حَدثنَا مُؤَمل قَالَ حَدثنَا سُفْيَان يَعْنِي الثَّوْريّ قَالَ حَدثنِي عباد بن كثير قَالَ قَالَ لي عَمْرو يَعْنِي بن عبيد سل أَبَا حنيفَة عَن رجل قَالَ أَنا أعلم أَن الْكَعْبَة حق وَأَنَّهَا بَيت الله وَلَكِن لَا أَدْرِي هِيَ الَّتِي بِمَكَّة أم الَّتِي بخراسان أمؤمن هُوَ قَالَ مُؤمن وَقَالَ لي سَله عَن رجل قَالَ أَنا أعلم أَن مُحَمَّدًا حق وَأَنه رَسُول الله وَلَكِن لَا أَدْرِي أهوَ الَّذِي كَانَ بِالْمَدِينَةِ أَو مُحَمَّد آخر أمؤمن هُوَ قَالَ مُؤمن

28 -  [٥٢٣١  ] : حَدثنَا هَارُون بن سُفْيَان أَو غَيره قَالَ حَدثنَا طلق بن غَنَّام قَالَ :
 سُئِلَ حَفْص بن غياث عَن مَسْأَلَة قَالَ فَأَبْطَأَ عَن الْجَواب فِيهَا .
قَالَ فَقلت لَهُ يَا أَبَا عمر  ؟
فَقَالَ دَعْنِي فَإِنِّي إِنَّمَا أحز فِي لحمي قد رَأَيْت أَبَا حنيفَة وَهُوَ يسْأَل عَن الْمَسْأَلَة فَيَقُول فِيهَا فِي الْمجْلس الْوَاحِد عشرَة أقاويل .

29- [٥٣٢٩  ] : سَأَلت أبي :  عَن مُحَمَّد بن الْحسن صَاحب أبي حنيفَة صَاحب الرَّأْي ؟
 قَالَ لَا أروي عَنهُ شَيْئا .

30- [٥٣٣٢  ] سَأَلت أبي  :
عَن أَسد بن عَمْرو ؟
قَالَ كَانَ صَدُوقًا وَأَبُو يُوسُف صَدُوق وَلَكِن أَصْحَاب أبي حنيفَة لَا يَنْبَغِي أَن يرْوى عَنْهُم شَيْء .


جميع الحقوق محفوظة لمدونة عبد الله بن سليمان التميمي ©2013-2014 | |