أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي ( 1)



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :


فهذا موضوع نشر قديماً لأحد إخواننا جزاه الله خيراً  ثم تتابعنا أنا وبعض الأخوة بذكر ما وصلنا من أحاديث وحكايات لا تصح
وكان بعنوان [ أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي ]  
فأحببت أن أعيد نشره ليستفيد منه القراء

( 1 ) [ قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: من ابتلي ببَلاء فكَتَمَه ثلاثة أيام صَبْراً واحتساباً كان له أجرُ شهيد ]
قال ابن أبي الدنيا في كتابه المرض والكفارات [ 227 - حدثني أبو علي بن أبي جعفر حدثنا أبو صالح حدثنا الليث بن سعد عن من يرضى عن الحسن البصري قال : من ابتلي ببلاء فكتمه ثلاثا لا يشكوه إلى أحد أثابه الله به رحمته ] .
هذا الأثر ضعيف فكاتب الليث أبو صالح هو عبدالله بن صالح ضعيف ، وفي السند من لم يسم .
وقال البيهقي في شعب الإيمان [وَقَدْ رُوِيَ مَعْنَاهُ مَرْفُوعًا بِإِسْنَادٍ ضَعِيفٍ ] ، ولم أقف له على إسناد .
ولم يذكره كما هو إلا ابن عبد ربه في كتابه العقد الفريد ، ولكن بلا زمام ولا خطام ، والله أعلم . اهـ


(2) حديث : [ لَا تَزَالُ الْأُمَّةُ عَلَى شَرِيعَةٍ مَا لَمْ تَظْهَرْ فِيهِمْ ثَلَاثٌ: مَا لَمْ يُقْبَضْ مِنْهُمُ الْعِلْمُ، وَيَكْثُرُ فِيهِمْ وَلَدُ الْخَبَثِ، وَيَظْهَرُ فِيهِمُ السَّقَّارُونَ , قَالُوا: وَمَا السَّقَّارُونَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: بَشَرٌ يَكُونُونَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ تَكُونُ تَحِيَّتُهُمْ بَيْنَهُمْ إِذَا تَلَاقَوِا التَّلَاعُنُ]
كتب المرسل بعده : رواه أبو داود !! وليس الأمر كذلك !
بل: رواه الحاكم [ 8371 ] قال : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، أَنْبَأَ ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ زَبَّانَ بْنِ فَائِدٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فذكره .
وق قال الذهبي في التلخيص : منكر
قلت : فيه زبان بن فائد قال الإمام أحمد : أحاديثه مناكير
وقال ابن حبان : ينفرد عن سهل بن سعد بنسخة كأنها موضوع , لا يحتج به
قلت : وحديثه هذا عن سهل بن معاذ .
وقال الألباني في الضعيفة [ 347 ] : منكر .اهـ


( 3 )[ قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : غريبتان ، كلمة حكمة من سفيه فاقبلوها ، وكلمة سيئة من حكيم فاغفروها ]
قال ابن حجر في الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس [ 2186- قال : وأخبرناه عالياً أبي ، أخبرنا الميداني [ق320]، حدثنا محمد بن محمد بن المظفر ، حدثنا أبو المفضل محمد بن عبد الله بن المطلب الشيباني ، حدثنا محمد بن محمد القرمقسيني ، حدثنا أبي ، سمعت علي بن موسى الرضي ، عن أبيه ، عن جده ، عن أبيه ، عن جده ، عن الحسين بن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " غريبتان ، كلمة حكمة من سفيه فاقبلوها ، وكلمة سفه من حكيم فاغفروها ، فإنه لا حليم إلا ذو عثرة ، ولا حكيم إلا ذو تجربة " ] .
وأخرجه الديلمي في الفردوس بمأثور الخطاب عن علي رضي الله عنه مختصرا (3/105 ، رقم 4294 ) .
أبو الفضل الشيباني اسمه محمد عبدالله بن محمد بن عبيدالله ، رافضي كذاب .
جاء في موسوعة أقوال الدارقطني :
[ • قال السهمي: ذكر للشيخ أبي الحسن الدَّارَقُطْنِيّ أن أبا المفضل محمد بن عبد الله الشيباني حدث عن العمري، عن أبي كريب، بحديث شعبة، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس لا يحرم بالحج إلا في أشهر الحج، قال الدَّارَقُطْنِيّ: حدث عدو الله بهذا؟! مُعاذ الله ما حدث العمري بهذا البتة، هو ذا يركب أيضًا. (401) .
• وقال الخطيب: كتب الناس عنه، بانتخاب الدَّارَقُطْنِيّ، ثم بان كذبه، فمزقوا حديثه وأبطلوا روايته، وكان بعد يضع الأحاديث للرافضة، ويملي في مسجد الشرقية ] .

وفي لسان الميزان : [ قال الأزهري كان دجالا كذابا ، وقال حمزة ابن طاهر كان يضع الحديث ، وقال أبو ذر سبب ذلك أنه قعد للرافضة وأملى عليهم أحاديث ذكر فيها مثالب الصحابة وكانوا يتهمونه بالقلب والوضع ] اهـ من ترجمته في لسان الميزان رقم ( 7018 ) .
ومما يسبق يتبين أن الحديث موضوع .


( 4 ) [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا على لا تنم قبل أن تأتي بخمسة:
1- قراءة القرآن كله.
2 - التصدق بأربعة آلاف درهم.
3 - زيارة الكعبة الشريفة.
4 - حفظ مكانك في الجنة.
5 - إرضاء الخصوم.
فقال على كرم الله وجهه: كيف يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم:
1 - أما تعلم أنك إذا قرأت (قل هو الله أحد) ثلاث مرات، فقد قرأت القرآن كله.
2 - وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم.
3 - وإذا قلت. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، فقد زرت الكعبة.
4 - وإذا قلت: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات، فقد حفظت مكانك في الجنة.
5 - وإذا قلت: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، فقد راضيت خصومك ].
وقد سئلت اللجنة الدائمة  وهذا نص السؤال والجواب :
السؤال الأول من الفتوى رقم (9604):
س1: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا علي ... لا تنم إلا أن تأتي أشياءوهي: أ- قراءة القرآن كله. ب- التصدق بأربعة آلاف درهم. ج- زيارة الكعبة . د- حفظ مكانك في الجنة. هـ- إرضاء الخصوم".
فقال علي كرم الله وجهه: وكيف ذلك يا رسول الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أما تعلم أنك إذا قرأت (قل هو الله أحد) ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله، وإذا قرأت (الفاتحة) أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم، وإذا قلت: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير) عشر مرات فقد زرت الكعبة، وإذا قلت: (لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة، وإذا قلت: (أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه) فقد أرضيت الخصوم"، فضيلة الشيخ: الرجاء من فضيلتكم توضيح سند هذا الحديث، وهل هو حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟

ج1: هذا الحديث لا أصل له، بل هو من الموضوعات، من كذب بعض الشيعة كما نبه على ذلك أئمة الحديث.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
وبمثلها أفتى الشيخ ابن عثيمين أيضاً

[ 5 ] [ عَنْ عَائِشَةَ : أَنَّهَا ذَكَرَتِ النَّارَ فَبَكَتْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : مَا يُبْكِيكِ ؟
قَالَتْ : ذَكَرْتُ النَّارَ فَبَكَيْتُ فَهَلْ تَذْكُرُونَ أَهْلِيكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - :
أَمَّا فِى ثَلاَثَةِ مَوَاطِنَ فَلاَ يَذْكُرُ أَحَدٌ أَحَدًا :
عِنْدَ الْمِيزَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَيَخِفُّ مِيزَانُهُ أَوْ يَثْقُلُ .
وَعِنْدَ الْكِتَابِ حِينَ يُقَالُ : {هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ} حَتَّى يَعْلَمَ أَيْنَ يَقَعُ كِتَابُهُ أَفِى يَمِينِهِ أَمْ فِى شِمَالِهِ أَمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِهِ .
وَعِنْدَ الصِّرَاطِ إِذَا وُضِعَ بَيْنَ ظَهْرَىْ جَهَنَّمَ
أقول : رواه أبو داود في السنن [ 4757 ] :
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَحُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ أَنَّ إِسْمَاعِيلَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَهُمْ قَالَ أَخْبَرَنَا يُونُسُ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عَائِشَةَ , فذكره .
وهذا منقطع الحسن لا يعرف له سماع من عائشة وقد روى عنها بواسطة سعد بن هشام [ وذلك عند الإمام أحمد في المسند 24017 ]
وهذا أحسن طرق الحديث وهو ضعيف , ولم أجد له شاهداً بهذا اللفظ والسياق
وضعفه الألباني في تخريجه للسنن, والله أعلم


[ 6 ] : هل تعلم ما معنى التحيات ؟
التحيات : اسم طائر في الجنة ، على شجرة اسمها الطيبات ، بجوارها نهر اسمه الصلوات ، فإذا قال العبد : التحيات لله والصلوات والطيبات نزل الطائر من الشجرة فانغمس في النهر ، ثم نفض ريشه ، فكل قطرة وقعت منه خلق الله منها ملك يستغفر له إلى يوم القيامة .اهـ
أقول : هو حديث موضوع مكذوب وليس في كتب الإسلام .
وقد رأيت في بعض المواقع أنهم وجدوه في كتاب [ الجواهر في عقوبة أهل الكبائر ] لزين الدين المليباري وهو فعلاً كما قالوا .
وهو كتاب مليء بالموضوعات والأباطيل وقد حذرت منه اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز [ الفتوى رقم : 9897 ]


[ 7 ] [ هل تضيع أمة بين الرحيم والشفيع ؟ ]
عندما وصل النبي إلي سدره المنتهي وأوحى إليه ربه يامحمد أرفع رأسك وسل تٌعطى
قال يارب أنك عذبت قوما بالخسف وقوما بالمسخ
فماذا أنت فاعل بأمتي قال الله:
أنزل عليهم رحمتي .. وأبدل سيئاتهم حسنات .. ومن دعاني أجبته .. ومن سألني أعطيته ..
ومن توكل علي كفيته .. وأستر على العصاه منهم في الدنيا .. وأشفعك فيهم في الأخره .. ولولا أن الحبيب يحب معاتبه حبيبه لما حاسبتهم ..
يا محمد إذا كنت أنا الرحيم وأنت الشفيع .. فكيف تضيع أمتك بين الرحيم والشفيع ]
أقول : وهو حديث كذب موضوع وأحاديث الإسراء والمعراج معروفة في كتب أهل العلم ليس فيها هذه القصة
وهو حديث موضوع مكذوب لا يجوز نشره , وذكر طرف منه في تذكرة الموضوعات.
ثم وجدت في كنز العمال [ 36028] :
عن أنس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة أسري بي إلى السماء سألت ربي فقلت: إلهي وسيدي اجعل حساب أمتي على يدي لئلا يطلع على عيوبهم أحد غيري، فإذا النداء من العلي: يا أحمد إنهم عبادي لا أحب أن أطلعك على عيوبهم، فقلت: إلهي وسيدي ومولائي المذنبون من أمتي فإذا النداء من العلي: يا أحمد إذا كنت أنا الرحيم وكنت أنت الشفيع فأين المذنبون بيننا ؟ فقلت: حسبى حسبى
[ في إسناده ] محمد ابن علي المذكر , قال فى المغني : متهم تالف.
قلت -القائل السيوطى -: وأخلق بهذا الحديث أن يكون من وضعه.اهـ
قلت: [ في إسناده ] اضفتها لكي يفهم الكلام .اهـ


[ 8 ] حديث لا تدخل الملائكة بيتا فيه فراش للشيطان .
لم اجده بهذا اللفظ  ولعله من وضع المعاصرين.
والمعروف المروي من حديث جابر في صحيح مسلم :عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: فراش للرجل، وفراش لامرأته، والثالث للضيف، والرابع للشيطان .


( 9 ) [ بينما النبي صلى الله عليه وسلم في الطواف ، إذ سمع أعرابياً يقول :‏ يا كريم فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) خلفه : يا كريم فمضى الأعرابي إلى جهة الميزاب وقال :‏ يا كريم فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) خلفه :‏ يا كريم فالتفت الأعرابي إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) وقال :‏ يا صبيح الوجه ، يا رشيق القد ، أتهزأ بي لكوني أعرابياً ؟ والله لولا صباحة وجهك ، ورشاقة قدك ، لشكوتك إلى حبيبي ، محمد صلى الله عليه وسلم تبسم النبي (صلى الله عليه وسلم) وقال :‏ أما تعرف نبيك يا أخا العرب ؟ قال الأعرابي :‏ لا قال النبي (صلى الله عليه وسلم):‏ فما إيمانك به ؟ قال :‏ آمنت بنبوته ولم أره ، وصدَّقت برسالته ولم ألقه قال النبي (صلى الله عليه وسلم): ‏ يا أعرابي ، اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الآخرة فأقبل الأعرابي يقبـِّل يد النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي :‏ مه يا أخا العرب ، لا تفعل بي كما تفعل الأعاجم بملوكها ، فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً ، بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً فهبط جبريل على النبي (صلى الله عليه وسلم) وقال له :‏ يا محمد، السلام يقرئك السلام ، ويخصك بالتحية والإكرام ، ويقول لك :‏ قل للأعرابي ، لا يغرَّنه حلمنا ولا كرمنا ، فغداً نحاسبه على القليل والكثير، والفتيل والقـِطمير فقال الأعرابي :‏ أو يحاسبني ربي يا رسول الله؟ قال (صلى الله عليه وسلم) :‏ نعم يحاسبك إن شاء فقال الأعرابي :‏ وعزته وجلاله، إن حاسبني لأحاسبنه فقال النبي صلى الله عليه وسلم :‏ وعلى ماذا تحاسب ربك يا أخا العرب؟ قال الأعرابي:‏ إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته ، وإن حاسبني على معصيتي ، حاسبته على عفوه، وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه فبكى النبي (صلى الله عليه وسلم) حتى ابتلت لحيته فهبط جبريل على النبي (صلى الله عليه وسلم) وقال :‏ يا محمد ، السلام يقرئك السلام ، ويقول لك :‏ يا محمد قلـّل من بكائك فقد ألهيت حملة العرش عن تسبيحهم و قل لأخيك الأعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة ]
لم أجد لهذا الحديث ذكر في المصادر الموجودة البتة ، والله أعلم .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : ( وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك فلا أصل له ) مجموع الفتاوى ( 26 / 122 )


( 10 ) [ قال النبي : يا لعين من جليسك؟
فقال : آكل الربا
فقال : فمن صديقك؟
فقال : الزاني
... ... ... فقال: فمن ضجيعك؟
فقال : السكران
فقال : فمن ضيفك؟
فقال : السارق
فقال : فمن رسولك؟
فقال : الساحر
فقال : فما قرة عينيك؟
فقال : الحلف بالطلاق
فقال : فمن حبيبك؟
فقال : تارك صلاة الجمعة
فقال رسول الله : يا لعين فما يكسر ظهرك؟
فقال : صهيل الخيل في سبيل الله
فقال : فما يذيب جسمك؟
فقال : توبة التائب
فقال : فما ينضج كبدك؟
فقال : كثرة الاستغفار لله تعالي بالليل والنهار
فقال : فما يخزي وجهك؟
فقال : صدقة السر
فقال : فما يطمس عينيك؟
فقال : صلاة الفجر ] .
هذا الحديث أطول مما وصلني بكثير وهو محض كذب لا وجود له في دواوين الإسلام


[ 11 ] [ جَاءَ جِبْرِيلُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حِينٍ غَيْرِ حِينِهِ الَّذِي كَانَ يَأْتِيهِ فِيهِ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا جِبْرِيلُ مَا لِي أَرَاكَ مُتَغَيِّرَ اللَّوْنِ؟.
فَقَالَ: مَا جِئْتُكَ حَتَّى أَمَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِمَفَاتِيحِ النَّارِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا جِبْرِيلُ، صِفْ لِيَ النَّارَ، وانْعَتْ لِي جَهَنَّمَ .
فَقَالَ جِبْرِيلُ: إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَمَرَ بِجَهَنَّمَ فَأُوقِدَ عَلَيْهَا أَلْفَ عَامٍ حَتَّى ابْيَضَّتْ، ثُمَّ أَمَرَ فَأُوقِدَ عَلَيْهَا أَلْفَ عَامٍ حَتَّى احْمَرَّتْ، ثُمَّ أَمَرَ فَأُوقِدَ عَلَيْهَا أَلْفَ عَامٍ حَتَّى اسْوَدَّتْ، فَهِيَ سَوْدَاءُ مُظْلِمَةٌ لَا يُضِيءُ شَرَرُهَا، وَلَا يُطْفَأُ لَهَبُهَا.
وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ، لَوْ أَنَّ قَدْرَ ثُقْبِ إِبْرَةٍ فُتِحَ مِنْ جَهَنَّمَ لَمَاتَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا مِنْ حَرِّهِ، وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَوْ أَنَّ ثَوْبًا مِنْ ثِيَابِ النَّارِ عُلِّقَ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَمَاتَ مَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْ حَرِّهِ، وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَوْ أَنَّ خَازِنًا مِنْ خَزَنَةِ جَهَنَّمَ بَرَزَ إِلَى أَهْلِ الدُّنْيَا، فَنَظَرُوا إِلَيْهِ لَمَاتَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ مِنْ قُبْحِ وَجْهِهِ وَمِنْ نَتْنِ رِيحِهِ.
وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَوْ أَنَّ حَلْقَةً مِنْ حَلْقَةِ سِلْسِلَةِ أَهْلِ النَّارِ الَّتِي نَعَتَ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ وُضِعَتْ عَلَى جِبَالِ الدُّنْيَا لَارْفَضَّتْ، وَمَا تَقَارَبَتْ حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى الْأَرْضِ السُّفْلَى .
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: حَسْبِي يَا جِبْرِيلُ لَا يَنْصَدِعُ قَلْبِي، فَأَمُوتُ .
قَالَ: فَنَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى جِبْرِيلَ وَهُوَ يَبْكِي.
فَقَالَ: تَبْكِي يَا جِبْرِيلُ وَأَنْتَ مِنَ اللَّهِ بِالْمَكَانِ الَّذِي أَنْتَ بِهِ؟ قَالَ: وَمَا لِيَ لَا أَبْكِي؟ أَنَا أَحَقُّ بِالْبُكَاءِ لَعَلِّي أَنْ أَكُونَ فِي عِلْمِ اللَّهِ عَلَى غَيْرِ الْحَالِ الَّتِي أَنَا عَلَيْهَا، وَمَا أَدْرِي لَعَلِّي أُبْتَلَى بِمِثْلِ مَا ابْتُلِيَ بِهِ إِبْلِيسُ، فَقَدْ كَانَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ، وَمَا يُدْرِينِي لَعَلِّي أُبْتَلَى بِمِثْلِ مَا ابْتُلِيَ بِهِ هَارُوتُ وَمَارُوتُ.
قَالَ: فَبَكَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَبَكَى جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَمَا زَالِا يَبْكِيَانِ حَتَّى نُودِيَا: أَنْ يَا جِبْرِيلُ وَيَا مُحَمَّدُ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَمَّنَكُمَا أَنْ تَعْصِيَاهُ، فَارْتَفَعَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَمَرَّ بِقَوْمٍ مِنَ الْأَنْصَارِ يَضْحَكُونَ ويَلْعَبُونَ.
فَقَالَ: أَتَضْحَكُونَ وَوَرَاءَكُمْ جَهَنَّمُ؟ فَلَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا، وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا، وَلَمَا أَسَغْتُمُ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ، وَلَخَرَجْتُمْ إِلَى الصُّعُدَاتِ تَجْأَرُونَ إلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
فَنُودِيَ: يَا مُحَمَّدُ، لَا تُقَنِّطْ عِبَادِي، إِنَّمَا بَعَثْتُكَ مُيَسِّرًا، وَلَمْ أَبْعَثْكَ مُعَسِّرًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: سَدِّدُوا وَقَارِبُوا ]
قلت : رواه الطبراني في الأوسط [ 2583 ] وقوام السنة في الترغيب [ 1029 ] ومداره على سلام بن سلم الطويل وهو متروك اتهمه ابن خراش وابن حبان , وهو حديث موضوع
وقال الألباني في الضعيفة : موضوع بهذا السياق والتمام . اهـ


( 12 ) ومما وصلني :
[ لما كبر خالد بن الوليد ..أخذ المصحف .. وبكى وقال .. " شغلنا عنك الجهاد]
 هكذا بلا زمام ولا خطام ، ولم أجد له أصلا بهذا اللفظ فيما بين يدي من مصادر .
ولكن ورد بلفظ مقارب بدون ذكر البكاء
قال ابن سعد في الطبقات ( 5830- قال أَخْبَرَنا عبد الله بن نمير قَالَ : حَدَّثَنِي إسماعيل عَنْ قيس قَالَ : سمعت خالد بن الوليد يقول لقد منعني كثيرا من القراءة الجهاد في سبيل الله ) . وهذا إسناد صحيح والله أعلم .


( 13) رسالة تحتوي على فضائل للبطيخ ( الجح ) ، احتوت على مجموعة من الأحاديث منها :
[ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالبطيخ فإن فيه عشر خصال ، وهو طعام وشراب ، ويغسل المثانة ، ويقطـع الإبْرِدة ، وهو ريحـان وأشنان ، ويغسل البطن ، ويكثر مـاء الصلب ، ويكثر الجماع ، وينقى البشرة .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلا ويذهب بالداء أصلا "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من امرأة حـامل أكلت البطيخ إلا يكون مولودها حسن الوجـه والخلق " ]
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى [213/32] : ( الْأَحَادِيثُ الْمُتَقَدِّمَةُ فِي الْبِطِّيخِ كُلُّهَا مُخْتَلَقَةٌ لَمْ يَرْغَبْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَكْلِ الْبِطِّيخِ . وَجَمِيعُ مَا يُرْوَى مِنْ هَذَا الْجِنْسِ فَهُوَ كَذِبٌ ) .
ويقول ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد (263/4) : [ حَرْفُ الْبَاءِ بِطّيخٌ
رَوَى أَبُو دَاوُدَ وَالتّرْمِذِيّ عَنْ النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أَنّهُ كَانَ يَأْكُلُ الْبِطّيخَ بِالرّطَبِ يَقُولُ نَكْسِرُ حَرّ هَذَا بِبَرْدِ هَذَا
وبَرْدَ هَذَا بِحَرّ هَذَا وَفِي الْبِطّيخِ عِدّةُ أَحَادِيثَ لَا يَصِحّ مِنْهَا شَيْءٌ غَيْرُ هَذَا الْحَدِيثِ الْوَاحِدِ ) .
وقال أيضا رحمه الله في المنار المنيف [130] : ( 292 - ومن ذلك أحاديث البطيخ وفضله وفيه جزء قال الإمام أحمد
لا يصح في فضل البطيخ شيء إلا أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يأكله ) .
والله أعلم . وكذلك ضعفها كل أحاديث الباب ابن الجوزي والسخاوي


(14) ومما وصلني أيضاً :
[ مــرّ الامام علي عليه السلام في سوق الكوفة فإجتمـع إليـه النـاس وقالوا له : يا أبا الحسن .. مـا لـنـا نـدعـوا فــلا يُستجـــاب لــنــا !!؟؟
قال لأن قلــوبــكم ماتت بعشـــرة أشيـــــاء ...

الأول :عرفتم الله تعالى .... فلم تؤدوا حقه

الثاني : زعمتم أنكم تحبون رسوله (صل الله عليه وآله وسلم) و تركتم سنته

الثالث : قرأتم القرآن .... و لم تعملوا به

الرابع: أكلتم نعمة الله تعالى .... ولم تؤدوا شكرها

الخامس: قلتــم أن الشيطان عدوكم .... ووافقتمـــوه

السادس: قلتــم أن الجنـة حـق .... ولم تعملـوا لها

السابع: قلتــم أن النـار حـق .... ولم تهربوا منها

الثامن : قلتــم أن المـوت حـق .... ولم تستعــدوا له

التاسع : إذا انتبهتم من النوم .... اشتغلتم بعيوب الناس ونسيتم عيوبكم

العاشر : دفنتــم أموتاكم .... ولم تعتبـروا بهم ]
وهذا لا أصل له عن علي رضي الله عنه , ويروى نحوه عن إبراهيم بن إدهم في حلية الأولياء وفي إسناده كذاب معروف
ولا يجوز نشره بين الناس منسوباً إلى علي رضي الله عنه , والله تعالى أعلم


(15) ومما وصلني أيضاً :
[ رآى النبي عليه الصلاة والسلام وهو في السماء في رحلة الاسراء والمعراج ملائكة يبنون قصرا لبنه
من ذهب ولبنه من فضه ثم رآهم وهو نازل قد توفقوا عن البناء .
فسأل لماذا توفقوا ؟ قيل له انهم يبنون القصر لرجل يذكر الله فلما
توقف عن الذكر توقفوا عن البناء في انتظار ان يعاود الذكر
ليعاودوا البناء ]
وهذا ليس له أصل عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ لم أجده في أي كتب من الكتب الحديث فلا يجوز نشره ونسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم


(16) ومما وصلني أيضاً :
 [ روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: مالي أراك متغير اللون .
فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، و أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى يأمنها.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا جبريل صِف لي جهنم
قال: نعم، إن الله تعالى لمّا خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فاحْمَرّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فابْيَضّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسْوَدّت، فهي سوداء مُظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها .
والذي بعثك بالحق، لو أن خُرْم إبرة فُتِحَ منها لاحترق أهل الدنيا عن آخرهم من حرّها ..
والذي بعثك بالحق، لو أن ثوباً من أثواب أهل النار عَلِقَ بين السماء و الأرض، لمات جميع أهل الأرض من نَتَنِهَا و حرّها عن آخرهم لما يجدون من حرها ..
والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أن ذراعاً من السلسلة التي ذكرها الله تعالى في كتابه وُضِع على جبلٍ لَذابَ حتى يبلُغ الأرض السابعة ..
والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أنّ رجلاً بالمغرب يُعَذّب لاحترق الذي بالمشرق من شدة عذابها ..
حرّها شديد ، و قعرها بعيد ، و حليها حديد ، و شرابها الحميم و الصديد ، و ثيابها مقطعات النيران ، لها سبعة أبواب، لكل باب منهم جزءٌ مقسومٌ من الرجال والنساء ..
فقال صلى الله عليه وسلم: أهي كأبوابنا هذه ؟!
قال: لا ، ولكنها مفتوحة، بعضها أسفل من بعض، من باب إلى باب مسيرة سبعين سنة، كل باب منها أشد حراً من الذي يليه سبعين ضعفاً ، يُساق أعداء الله إليها فإذا انتهوا إلى بابها استقبلتهم الزبانية بالأغلال و السلاسل، فتسلك السلسلة في فمه وتخرج من دُبُرِه ، وتُغَلّ يده اليسرى إلى عنقه، وتُدخَل يده اليمنى في فؤاده، وتُنزَع من بين كتفيه ، وتُشدّ بالسلاسل، ويُقرّن كل آدمي مع شيطان في سلسلة ، ويُسحَبُ على وجهه ، وتضربه الملائكة بمقامع من حديد، كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أُعيدوا فيها .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: مَنْ سكّان هذه الأبواب ؟!
فقال: أما الباب الأسفل ففيه المنافقون، ومَن كفر مِن أصحاب المائدة، وآل فرعون ، و اسمها الهاوية ..
و الباب الثاني فيه المشركون و اسمه الجحيم ..
و الباب الثالث فيه الصابئون و اسمه سَقَر ..
و الباب الرابع فيه ابليس و من تَبِعَهُ ، و المجوس ، و اسمه لَظَى ..
و الباب الخامس فيه اليهود و اسمه الحُطَمَة ..
و الباب السادس فيه النصارى و اسمه العزيز ، ثم أمسكَ جبريلُ حياءً من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فقال له عليه السلام: ألا تخبرني من سكان الباب السابع ؟
فقال: فيه أهل الكبائر من أمتك الذين ماتوا و لم يتوبوا . فخَرّ النبي صلى الله عليه وسلم مغشيّاً عليه، فوضع جبريل رأسه على حِجْرِه حتى أفاق، فلما أفاق قال عليه الصلاة و السلام:
يا جبريل عَظُمَتْ مصيبتي ، و اشتدّ حزني ، أَوَ يدخل أحدٌ من أمتي النار ؟؟؟
قال: نعم ، أهل الكبائر من أمتك . .
ثم بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم، و بكى جبريل ..
ووجدته في بعض المنتديات بزيادات كثيرة جداً وبسياقات مختلفة )
وهو موضوع [ مكذوب ] بهذا السياق لا أصل له ولا يجوز نشره بين الناس منسوباً إلى النبي صلى الله عليه وسلم
ويزيد الرقاشي متروك أصلاً ولا أحسبه يصح إليه والله أعلم


(17 ) ومما وصلني أيضاً :
[ حديث قدسي عظيم :
كل يوم تقول الأرض: دعني يا رب أبتلع ابن آدم, إنه أكل من رزقك ولم يشكرك.
وتقول البحار: يارب دعني أغرق ابن أدم إنه أكل من رزقك ولم يشكرك.
وتقول الجبال: يا رب دعني أطبق على ابن آدم إنه أكل من رزقك ولم يشكرك.
وتقول السماء: يا رب دعني أنزل كسفاً على ابن آدم إنه أكل من رزقك ولم يشكرك.
فيقول الله عز وجل لهم: يا مخلوقاتي أأنتم خلقتموهم؟ يقولوا: لا يا ربنا, قال الله: لو خلقتموهم لرحمتموهم.
دعوني وعبادي من تاب إلي منهم فأنا حبيبهم, ومن لم يتب فأنا طبيبهم, وأنا إليهم أرحم من الأم بأولادها.
فمن جاءني منهم تائباً تلقيته من بعيد مرحباً بالتائبين.
ومن ذهب منهم عاصياً ناديته من قريب إلى أين تذهب؟ أوجدت رباً غيري؟ أم وجدت رحيماً سواي.]
وبهذا اللفظ لا أصل له في كتب الحديث ولم أعثر عليه بعد طول بحث كذلك رأيت مجموعة من الباحثين وصلوا إلى نفس النتيجة أنه لا أصل له
فلا يجوز نشره بين الناس ولا نسبته لله عز وجل والحال هذه , والله أعلم

فائدة : في مسند الإمام أحمد [ 303 ] :
حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، أَخْبَرَنَا الْعَوَّامُ ، حَدَّثَنِي شَيْخٌ كَانَ مُرَابِطًا بِالسَّاحِلِ ، قَالَ : لَقِيتُ أَبَا صَالِحٍ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ :
حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ :
لَيْسَ مِنْ لَيْلَةٍ إِلَّا وَالْبَحْرُ يُشْرِفُ فِيهَا ثَلاثَ مَرَّاتٍ عَلَى الْأَرْضِ ، يَسْتَأْذِنُ اللهَ فِي أَنْ يَنْفَضِخَ عَلَيْهِمْ ، فَيَكُفُّهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ ..اهـ
أقول :
وهذا لا يصح أيضاً شيخ العوام مجهول وكذلك مولى عمر رضي الله عنه فلا يصح عنه وضعفه ابن الجوزي في العلل المتناهية [ 37 ] بسبب الجهالة .
لكنه قال أيضاً العوام ضعيف , كذا قال والعوام هو ابن حوشب ثقة معروف
حتى قال عنه في التقريب : ثقة ثبت .اهـ
ولم أجد من ضعفه


( 18 ) ومما اشتهر أيضاً :
ما أورده السمرقندي في تنبيه الغافلين حديثاً مكذوباً لا أصل له ورأيته منتشر في الشبكة بشكل كبير وهذا الكتاب مظنة للأحاديث المكذوبة والموضوعة ومؤلفه ليس من أهل التمييز بين الأحاديث صحيحها من سقيمها , قال:

[ ( 808 ) وَرُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ: بَيْنَمَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ مَعَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ إِذْ أَقْبَلَ إِلَيْهِ جَمَاعَةٌ مِنَ الْيَهُودِ فَقَالُوا: يَا مُحَمَّدُ إِنَّا نَسْأَلُكَ عَنْ كَلِمَاتٍ أَعْطَاهُنَّ اللَّهُ تَعَالَى لِمُوسَى بْنِ عِمْرَانَ، لَا يُعْطِيهَا إِلَّا نَبِيًّا مُرْسَلًا أَوْ مَلَكًا مُقَرَّبًا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «سَلُوا» .
فَقَالُوا: يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنَا عَنْ هَذِهِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ الَّتِي افْتَرَضَهَا اللَّهُ عَلَى أُمَّتِكَ.
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
أَمَّا صَلَاةُ الظُّهْرِ إِذَا زَالَتِ الشَّمْسُ يُسَبِّحُ كُلُّ شَيْءٍ لِرَبِّهِ، وَأَمَّا صَلَاةُ الْعَصْرِ فَإِنَّهَا السَّاعَةُ الَّتِي أَكَلَ فِيهَا آدَمُ، عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنَ الشَّجَرَةِ وَأَمَّا صَلَاةُ الْمَغْرِبِ فَإِنَّهَا السَّاعَةُ الَّتِي تَابَ اللَّهُ عَلَى آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِيهَا، فَمَا مِنْ مُؤْمِنٍ يُصَلِّي هَذِهِ الصَّلَاةَ مُحْتَسِبًا، ثُمَّ يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
وَأَمَّا صَلَاةُ الْعَتْمَةِ فَإِنَّهَا الصَّلَاةُ الَّتِي صَلَّاهَا الْمُرْسَلُونَ قَبْلِي، وَأَمَّا صَلَاةُ الْفَجْرِ فَإِنَّ الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيِ الشَّيْطَانِ، وَيَسْجُدُ لَهَا كُلُّ كَافِرٍ مِنْ دُونِ اللَّهِ .

قَالُوا لَهُ: صَدَقْتَ يَا مُحَمَّدُ، فَمَا ثَوَابُ مَنْ صَلَّى؟
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَمَّا صَلَاةُ الظُّهْرِ فَإِنَّهَا السَّاعَةُ الَّتِي تُسَعَّرُ فِيهَا جَهَنَّمُ، فَمَا مِنْ مُؤْمِنٍ يُصَلِّي هَذِهِ الصَّلَاةَ إِلَّا حَرَّمَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ لَفَحَاتِ جَهَنَّمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَأَمَّا صَلَاةُ الْعَصْرِ فَإِنَّهَا السَّاعَةُ الَّتِي أَكَلَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِيهَا مِنَ الشَّجَرَةِ فَمَا مِنْ مُؤْمِنٍ يُصَلِّي هَذِهِ الصَّلَاةَ إِلَّا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ» .
ثُمَّ تَلَا قَوْلَهُ تَعَالَى: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى} .
وَأَمَّا صَلَاةُ الْمَغْرِبِ، فَإِنَّهَا السَّاعَةُ الَّتِي تَابَ اللَّهُ فِيهَا عَلَى آدَمَ، عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَمَا مِنْ مُؤْمِنٍ يُصَلِّي هَذِهِ الصَّلَاةَ مُحْتَسِبًا، ثُمَّ يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَأَمَّا صَلَاةُ الْعَتْمَةِ، فَإِنَّ الْقَبْرَ ظُلْمَةٌ، وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ ظُلْمَةٌ، فَمَا مِنْ مُؤْمِنٍ مَشَى فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ إِلَى صَلَاةِ الْعَتْمَةِ إِلَّا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَقُودَ النَّارِ، وَيُعْطَى نُورًا يُجَوِّزُهُ عَلَى الصِّرَاطِ.
وَأَمَّا صَلَاةُ الْفَجْرِ فَمَا مِنْ مُؤْمِنٍ يُصَلِّي الْفَجْرَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي الْجَمَاعَةِ إِلَّا أَعْطَاهُ اللَّهُ بَرَاءَتَيْنِ: بَرَاءَةً مِنَ النَّارِ، وَبَرَاءَةً مِنَ النِّفَاقِ ".
قَالُوا: صَدَقْتَ يَا مُحَمَّدُ، وَلِمَ افْتَرَضَ اللَّهُ عَلَى أُمَّتِكَ الصَّوْمَ ثَلَاثِينَ يَوْمًا؟
قَالَ: إِنَّ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ لَمَّا أَكَلَ مِنَ الشَّجَرَةِ بَقِيَ فِي بَطْنِهِ مِقْدَارَ ثَلَاثِينَ يَوْمًا، فَافْتَرَضَ اللَّهُ عَلَى ذُرِّيَتِهِ الْجُوعَ ثَلَاثِينَ يَوْمًا، وَيَأْكُلُونَ بِاللَّيْلِ تَفَضُّلًا مِنَ اللَّهِ تَعَالَى عَلَى خَلْقِهِ .
قَالُوا: صَدَقْتَ يَا مُحَمَّدُ، فَأَخْبِرْنَا مَا ثَوَابُ صِيَامِ أُمَّتِكَ؟
قَالَ: «مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ يَوْمًا مُحْتَسِبًا إِلَّا أَعْطَاهُ اللَّهُ تَعَالَى سَبْعَ خِصَالٍ، يُذَوِّبُ اللَّحْمَ الْحَرَامَ مِنْ جَسَدِهِ، وَيُقَرِّبُهُ مِنْ رَحْمَتِهِ، وَيُعْطِيهِ خَيْرَ الْأَعْمَالِ، وَيُؤَمِّنُهُ مِنَ الْجُوعِ، وَالْعَطَشِ، وَيُهَوِّنُ عَلَيْهِ عَذَابَ الْقَبْرِ، وَيُعْطِيهِ اللَّهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، حَتَّى يُجَاوِزَ بِهِ الصِّرَاطَ، وَيُعْطِيهِ الْكَرَامَاتِ فِي الْجنَّةِ .
قَالُوا: صَدَقْتَ يَا مُحَمَّدُ، فَأَخْبِرْنَا مَا فَضْلُكَ عَلَى النَّبِيِّينَ؟ قَالَ: «فَمَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا دَعَا عَلَى قَوْمِهِ بِالْهَلَاكِ، وَأَنَا ادَّخَرْتُ دَعْوَتِي لِأُمَّتِي .
يَعْنِي الشَّفَاعَةَ، قَالُوا: صَدَقْتَ يَا مُحَمَّدُ، نَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ .
وَعَنْ كَعْبِ الْأَحْبَارِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ، قَالَ: قَرَأْتُ فِي بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ، يَا مُوسَى رَكْعَتَانِ يُصَلِّيهِمَا أَحْمَدُ وَأُمَّتُهُ، وَهِيَ صَلَاةُ الْغَدَاةِ، مَنْ يُصَلِّيهِمَا غَفَرْتُ لَهُ مَا أَصَابَ مِنَ الذُّنُوبِ مِنَ لَيْلِهِ وَيَوْمِهِ ذَلِكَ.
وَيَكُونُ فِي ذِمَّتِي يَا مُوسَى أَرْبَعُ رَكْعَاتٍ يُصَلِّيهَا أَحْمَدُ وَأُمَّتُهُ، وَهِيَ صَلاةُ الظُّهْرِ أُعْطِيهِمْ بِأَوَّلِ رَكْعَةٍ مِنْهَا الْمَغْفِرَةَ، وَبِالثَّانِيَةِ أُثَقِّلُ مِيزَانَهُمْ، وَبِالثَّالِثَةِ أُوَكِّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةَ يُسَبِّحُونَ وَيَسْتَغْفِرُونَ لَهُمْ وَبِالرَّابِعَةِ أَفْتَحُ عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ وَيُشْرِقْنَ عَلَيْهِمُ الْحُورُ الْعِينُ .
يَا مُوسَى أَرْبَعُ رَكْعَاتٍ يُصَلِّيهَا أَحْمَدُ وَأُمَّتُهُ، وَهِيَ صَلَاةُ الْعَصْرِ، فَلَا يَبْقَى مَلَكٌ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا اسْتَغْفَرَ لَهُمْ، وَمَنِ اسْتَغْفَرَتْ لَهُ الْمَلَائِكَةُ لَمْ أُعَذِّبْهُ.
يَا مُوسَى ثَلَاثُ رَكْعَاتٍ يُصَلِّيهَا أَحْمَدُ وَأُمَّتُهُ حِينَ تَغْرُبُ الشَّمْسُ أَفْتَحُ لَهُمْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ، لَا يَسْأَلُونَ مِنْ حَاجَةٍ إِلَّا قَضَيْتُهَا لَهُمْ.
يَا مُوسَى أَرْبَعُ رَكْعَاتٍ يُصَلِّيهَا أَحْمَدُ وَأُمَّتُهُ حِينَ يَغِيبُ الشَّفَقُ، وَهِيَ خَيْرٌ لَهُمْ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَيَخْرُجُونَ مِنْ ذُنُوبِهِمْ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُمْ أُمُّهُمْ.
يَا مُوسَى يَتَوَضَّأُ أَحْمَدُ وَأُمَّتُهُ كَمَا أَمَرْتُهُمْ أُعْطِيهِمْ بِكُلِّ قَطْرَةٍ تَقْطُرُ مِنَ الْمَاءِ جَنَّةً عَرْضُهَا، كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ.
يَا مُوسَى يَصُومُ أَحْمَدُ وَأُمَّتُهُ شَهْرًا فِي كُلِّ سَنَةٍ، وَهُوَ شَهْرُ رَمَضَانَ أُعْطِيهِمْ بِصِيَامِ كُلِّ يَوْمٍ مَدِينَةً فِي الْجَنَّةِ، وَأُعْطِيهِمْ بِكُلِّ خَيْرٍ يَعْمَلُونَ فِيهِ مِنَ التَّطَوُّعِ أَجْرَ فَرِيضَةٍ، وَأَجْعَلُ فِيهِ لَيْلَةَ الْقَدْرِ مَنِ اسْتَغْفَرَ مِنْهُمْ فِيهَا مَرَّةً وَاحِدَةً نَادِمًا صَادِقًا مِنْ قَلْبِهِ إِنْ مَاتَ مِنْ لَيْلِهِ أَوْ شَهْرِهِ، أَعْطَيْتُهُ أَجْرَ ثَلَاثِينَ شَهِيدًا.
يَا مُوسَى إِنَّ فِي أُمَّةِ مُحَمَّدٍ رِجَالًا يَقُومُونَ مِنْ كُلِّ شَرَفٍ، يَشْهَدُونَ بِشَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَجَزَاؤُهُمْ بِذَلِكَ جَزَاءُ الْأَنْبِيَاءِ، عَلَيْهِمُ السَّلَامُ وَرَحْمَتِي عَلَيْهِمْ وَاجِبَةٌ، وَغَضَبِي بَعِيدٌ مِنْهُمْ، وَلَا أَحْجُبُ بَابَ التَّوْبَةِ عَنْ وَاحِدٍ مِنْهُمْ مَا دَامُوا يَشْهَدُونَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ]



( 19 ) ومما وصلنا أيضاً :
[ ركعتان يصليهما متزوج أفضل من سبعين ركعة يصليهما أعزب ]
وهو حديث موضوع [ انظر السلسلة الضعيفة 639 - 640 ]

(20) ومما وصلني أيضاً :
[ أن ملكا من الملائكه المقربين سئل الله ان يعطيه أربع مائه الف جناح فى كل جناح قوه اربع مائه الف مللك واعطنى زمانا قدره اربع مائه الف سنه
فقال له الله تبارك وتعالى وهو اعلم ولما كل هذا فقال له الملك لاطوف حول عرشك فاعطاه الله ما سئل واخذ الملك كل هذا واخذ يطوف حول العرش بكل هذه القوه وهذا الزمان ولكنه نظر لنفسه فلم يجد نفسه قطع من العرش شيئا فجلس يبكى فقابلته حوريه من حوريات الجنه وقالت له ما يبكيك يا عبدالله فقص عليها ما كان فقالت له اتدرى كم قطعت فقال لها لا اعلم فقالت له والله انك لم تقطع الا جزء من مائه جزء من نصيب ابى بكر فى الجنه ]

أقول : وهذا كذب موضوع ليس له وجود في كتب الحديث لا يجوز نشره وقد وجدته منتشراً في بعض المنتديات السلفية ! , وأبلغني أخي أبا جعفر أن أحد الخطباء قاله في خطبة الجمعة !!


(21) ومما وصلني أيضاً :
[ سأل النبي جبرئيل هل انت تضحك؟
قال له نعم
قال له النبي متى ؟
قال عندما يخلق الانسان ومن اول مايولد الى ان يموت وهوه يبحث عن شي وهو لم يخلق في الدنيا
تعجب النبي قال ماهو الشي الذي يبحث عنه الانسان ولم يخلق في الدنيا ؟
قال جبرائيل الراحه
ان الله لم يخلق الراحه في الدنيا بل خلقها في الاخره.]
وهذا كذب مختلق ليس له وجود في كتب الحديث المعتمدة , وعلامات الوضع ظاهرة عليه فلا يجوز نشره , والله الموفق

[ 22 ] ومما وصلني رسالة عبر أحد برامج التواصل يقول مرسلها :
[ 1 ] من وصايا النبي صلى الله عليه وسلم :
لاتجلس بين النيام ولا تنام بين الجالسين، ولاتضع يدك على خدك ولاتشبك أصابعك ، ولاتنهش الخبز مثل اللحم ، ولاتأكل الطين ، ولا تنظر إلى المرآه ليلا ، ولاتلبس القميص مقلوب ، ولاتنفخ في الطعام الحار ولافي قدح الماء ،ولاتنظر إلى مايخرج منك ،ولاتتثاوب إلا ويدك على فمك ،ولاتشم طعامك ، ولاتكبر لقمتك ،ولاتأكل في الظلمه .اهـ
[ 2 ] ومن صايا النبي محمد صلى الله عليه وسلم
من صلى علي بعد غسل القدمين عند الوضوء عشر مرات فرج الله همه وغمه وإستجاب دعوته
[ 3 ] ومن وصايا النبي صلى الله عليه وسلم
عليك بقراءه سوره يس : ماقراءها جائع إلا يشبع ولاعطشان إلا روي ولاعريان إلاكساه الله ولاعازب إلاتزوج ولاخائف إلا أمنه الله ولامريض إلا بري ولامسجون إلاخلصه الله من سجنه ولا مسافر إلا أعانه الله على سفره
نريد هذه الوصايا تلف على الناس كلها الليلة وصايا النبي محمد الله عليه
ثم قال :
دعاء للتخفيف عن الذنوب:
(اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطك)
اللهم كمآآبكيتني يوم[ولادتي]
وآلنآس حولي يضحكون
آضحكني يوم[موتي]وآلنآس حولي يبكون .اهـ الرسالة
أقول : الحديث مكذوب موضوع , علامات الوضع ظاهرة علية , وقوله دعاء للتخفيف عن الذنوب خطأ ظاهر
فلا يجوز نشره منسوباً للنبي صلى الله عليه وسلم إلا لبيان حاله, والله أعلم

[ 32 ] : من قال بعد صلاة الصبح : أشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، إلها واحدا صمدا ، لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ، ولم يكن له كفوا أحد ، كتب الله عز وجل له أربعين ألف حسنة .اهـ
حديث منكر شبيه الموضوع لا يجوز نشره نشره القصاص محمد حسين يعقوب

[ 34 ] : لا تتمارضوا فتمرضوا ، و لا تحفروا قبوركم فتموتوا .
قال الألباني في الضعيفة ( 1 / 425 ) :
منكر .
قال ابن أبي حاتم في " العلل " ( 2 / 321 ) : سألت أبي عن حديث رواه عاصم بن
إبراهيم الداري عن محمد بن سليمان الصنعاني عن منذر بن النعمان الأفطس عن وهب
ابن منبه عن عبد الله بن عباس مرفوعا بهذا الحديث قال أبي : هذا حديث منكر...الخ

[ 35 ] : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ :[ كَانَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيْفٌ قائمتُهُ مِنْ فِضَّةٍ، وَقُبْعَتْهُ مِنْ فِضَّةٍ، وَكَانَ يُسَمَّى ذَا الْفَقَارِ.
وَكَانَتْ لَهُ قَوْسٌ يُسَمَّى السَّدَادَ، وَكَانَتْ لَهُ كِنَانَةٌ يُسَمَّى الْجُمْعَ.
وَكَانَتْ لَهُ دِرْعٌ مُوَشَّحَةٌ بِالنُّحَاسِ يُسَمَّى ذَاتَ الْفُضُولِ.
وَكَانَتْ لَهُ حَرْبَةٌ تُسَمَّى النَّبْعاءَ.
وَكَانَ لَهُ مِجَنٌّ يُسَمَّى الذَّقَنَ ، وَكَانَ لَهُ تُرْسٌ أَبْيَضُ يُسَمَّى الْموجزَ .
وَكَانَ لَهُ فَرَسٌ أَدْهَمُ يُسَمَّى السَّكْبَ.
وَكَانَ لَهُ سَرْجٌ يُسَمَّى الدَّاجَ، وَكَانَتْ لَهُ بَغْلَةٌ شَهْبَاءُ يُقَالُ لَهَا دُلْدُلٌ.
وَكَانَتْ لَهُ نَاقَةٌ تُسَمَّى الْقَصْوَاءَ.
وَكَانَ لَهُ حِمَارٌ يُسَمَّى يَعْفُورَ، وَكَانَ لَهُ بِسَاطٌ يُسَمَّى الْكُرَّ.
وَكَانَتْ لَهُ عَنَزَةٌ تُسَمَّى النَّمِرَ، وَكَانَتْ لَهُ رَكْوَةٌ تُسَمَّى الصَّادِرَ.
وَكَانَتْ لَهُ مَرْآةٌ تُسَمَّى الْمُدِلَّةَ، وَكَانَ لَهُ مقراضٌ يُسَمَّى الْجَامِعَ.
وَكَانَ لَهُ قَضِيبُ شَوْحَطٍ يُسَمَّى الْمُشَوِّقَ.اهـ ]
أقول : وهو حديث موضوع بهذا السياق كاملاً , وإن كان بعضه ورد في خبر صحيح كتسمية القصواء
رواه الطبراني في الكبير [ 11208 ] : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ، ثنا أَبُو أُمَيَّةَ عَمْرُو بْنُ هِشَامٍ الْحَرَّانِيُّ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ، عَنْ عَطَاءٍ، وَعَمْرُو بْنُ دِينَارٍ عن ابن عباس به .
أقول : آفته علي بن عروة الدمشقي
و قال عثمان بن سعيد الدارمى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء . و قال البخارى : مجهول .
و قال أبو حاتم : متروك الحديث . و قال صالح بن محمد الأسدى : عثمان بن عبد الرحمن القرشى الوقاصى كان يضع الحديث ، و على بن عروة الدمشقى أكذب منه .و قال فى موضع أخر : حديثه كله كذب .و قال ابن حبان : يضع الحديث .
و قال أبو الفتح الأزدى : لا يكتب حديثه .
و قال أبو أحمد بن عدى : و على بن عروة هذا كما قال يحيى بن معين ، ليس حديثه بشىء ، و هو ضعيف عن كل من روى عنه
و قال ابن عدى أيضا : إنه منكر الحديث .
و قال ابن أبى عاصم : لا أعرف حاله .
و قال فى موضع آخر : منكر الحديث
وذكر خبره هذا ابن عدي في الكامل وابن الجوزي في الموضوعات
فالخبر بهذا السياق منكر جداً موضوع بهذا السياق

[ 36 ] ومما وصلني أيضاً :[ عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت:
استعرت من حفصة بنت رواحة إبرة كنت أخيط بها ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسقطت عني الإبرة فطلبتها فلم أقدر عليها .
فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فتبينت الإبرة لشعاع نور وجهه
فضحكت فقال يا حميراء بم ضحكت؟ قلت: كان كيت وكيت
فنادى بأعلى صوته: يا عائشة الويل ثم الويل ثلاثا لمن حرم النظر إلى هذا الوجه .اهـ ]
أقول : وهذا الخبر منكر جداً بهذا السياق لم يخرجه أحد من أصحاب دواوين الإسلام المشهورة
أخرجه أبو نعيم في الحلية وابن عساكر والأصبهاني في دلائل النبوة ووجدته في بعض الأجزاء
من طريق مَسْعَدَةُ بْنُ بَكْرٍ الْفَرْغَانِيُّ قال : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَوْنٍ ثَنَا عَمَّارُ بْنُ الْحَسَنِ ثَنَا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ رَوْمَانَ وَصَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا به
وقال الذهبي في الميزان : 8464 - مسعدة بن بكر الفرغانى.
عن محمد بن أحمد أبن عون بخبر كذب.اهـ

[ 38 ] جاء في كتاب الصف الثاني الأبتدائي في منهج التدريس عندنا في الكويت ص128 \ 129 التالي

أسلم أعرابي في أيام الخليفة عمر بن الخطاب فجعل عمر يعلمه الصلاة ، فيقول :
صل الظهر أربعاً والعصر أربعاً والمغرب ثلاثاً والعشاء أربعاً والصبح ركعتين
ولكن الأعرابي لم يستطع حفظ ذلك فصار يخلط الأعداد بعضها ببعض ، فضجر الخليفة وقال : إن الأعراب يحفظون الشعر ، ثم قال للأعرابي :
إنَّ الصَّلاةَ أَرْبَعٌ أَرْبَعُ... ثُمَّ ثَلاثٌ بَعْدَهُنَّ أَرْبَعُ ثُمَّ صَلاةُ الْفَجْرِ لا تُضَيَّعُ
هل حفظت ؟ قال الأعرابي نعم حفظت .
قال عمر : الحق بأهلك انتهى.
وبحثت عن هذ الأثر فلم أجده عن عمر رضي الله عنه
وموجود في كتاب ـ[ عيون الأخبار ]ـ
لأبن قتيبة عبدالله بن مسلم
قَالَ : ج 2 ص 73 قَالَ بَعْضُ الْعُمَّالِ لأعرابي : ما أحسبك تدري كَمْ تُصَلِّي فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ! قَالَ : أَرَأَيْتُكَ إِنْ أَنْبَأْتُكَ ذَلِكَ ؛ أَتَجْعَلُ لِي عَلَيْكَ مَسْأَلَةً ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : فَقَالَ الأَعْرَابِيُّ :
( إِنَّ الصَّلاةَ أَرْبَعٌ أَرْبَعُ... ثُمَّ ثَلاثٌ بَعْدَهُنَّ أَرْبَعُ ) ( ثُمَّ صَلاةُ الْفَجْرِ لا تُضَيَّعُ ... )
قَالَ : صَدَقْتَ ، فَاسْأَلْ ! قَالَ : أَخْبِرْنِي كَمْ فَقَارُ ظَهْرِكَ ؟ قَالَ : لا أَدْرِي . قَالَ : أَفَتَحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ وَأَنْتَ تَجْهَلُ هَذَا مِنْ نَفْسِكَ ؟ !
وبينهما بون كما تلاحظ وليس لعمر أى علاقة بها
ولا أعرف من أين أتوا به .


[ 39 ] ومما وصلني أيضاً وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لأنس رضي الله عنه قال :

يَا أَنَسُ ، أَسْبِغِ الْوُضُوءَ يُزَدْ فِي عُمُرِكَ ، يَا أَنَسُ صَلِّ صَلاةَ الضُّحَى ، فَإِنَّهَا صَلاةُ الأَوَّابِينَ مِنْ قَبْلِكَ ، يَا أَنَسُ ، سَلِّمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتِكَ تَكْثُرْ حَسَنَاتُكَ ، يَا أَنَسُ ، سَلِّمْ عَلَى مَنْ لَقِيتَ مِنْ أُمَّتِي تَكْثُرْ حَسَنَاتُكَ ، يَا أَنَسُ ، أَكْثِرِ الصَّلاةَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ يُحِبَّكَ حَافِظَاكَ ، يَا أَنَسُ ، بِتْ وَأَنْتَ طَاهِرٌ ، فَإِنْ مُتَّ مُتَّ شَهِيدًا ، يَا أَنَسُ ، وَقِّرِ الْكَبِيرَ ، وَارْحَمِ الصَّغِيرَ .اهـ
قال الحافظ ابن عبد الهادي في تعليقه على العلل لابن أبي حاتم [ الحديث رقم 9 ] :
قال أبو حاتم بن حبان البستي في كتاب الضعفاء: عوبد بن أبي عمران الجوني يروي عن أبيه. روى عنه عبدالله بن المثنى وسليمان بن داود الشاذكوني. كان ممن يتفرد عن أبيه بما ليس من حديثه توهماً على قلة روايته؛ فبطل الاحتجاج بخبره.
روى عن أبيه، عن أنس بن مالك قال: أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس خصال، قال لي: يا أنس أسبغ الوضوء يزد في عمرك، وسلم على من لقيت من أمتي تكثر حسناتك، وإذا دخلت فسلم على أهل بيتك يكثر خير أهل بيتك، وصل صلاة الضحى؛ فإنها صلاة الأوابين قبلك، يا أنس، ارحم الصغير ووقر الكبير تكن من رفقائي يوم القيامة.
حدثناه محمد بن مسلمة بن قرباء بعسقلان، ثنا محمد بن عمرو بن العباس، ثنا عوبد بن أبي عمران، عن أبيه.
وقال ابن عدي: ثنا أبو عروبة الحراني، ثنا (أبو موسى) ثنا عوبد بن أبي عمران الجوني، عن أبيه قال لنا أنس بن مالك: أوصاني النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "يا أنس، أسبغ الوضوء يزاد في عمرك".
(ثنا سعيد بن عبدالله الخاقاني، ثنا أحمد بن المقدام، ثنا عوبد ابن أبي عمران الجوني، عن أبيه، عن أنس قال: "أوصاني النبي ' ...") فذكر الحديث بطوله الذي ذكره ابن حبان.
قال ابن عدي: وعوبد بيّن على حديثه الضعف. وقال عباس عن يحيى بن معين: عوبد بن أبي عمران ليس بشيء. وقال البخاري: منكر الحديث. وقال الجوزجاني: آية من الآيات.
وقال العقيلي في كتاب الضعفاء: أزور بن غالب.
حدثني آدم قال: سمعت البخاري قال: أزور بن غالب منكر الحديث. ومن حديثه ما.
حدثناه محمد بن أحمد بن النضر الأزدي، ثنا يحيى بن يوسف (الزمي) ثنا يحيى بن سليم الطائفي، عن الأزور بن غالب، عن سليمان التيمي، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله ': "يا أنس، أسبغ الوضوء يزد في عمرك، وسلم على أهلك يكثر خير بيتك، ويا أنس سلم على من لقيت من أمتي تكثر حسناتك، يا أنس، لا تبيتن إلا وأنت طاهر؛ فإنك إن مت مت شهيداً، وصل صلاة الضحى؛ فإنها صلاة الأوابين قبلك، وصل بالليل والنهار تحبك الحفظة، ووقر الكبير وارحم الصغير تلقاني غداً".
قال العقيلي: لم يأت به عن سليمان التيمي غير الأزور هذا، ولهذا الحديث عن أنس طرق ليس منها طريق من وجه يثبت.
وقال أيضاً في حرف الباء: بكر أبو عتبة الأعنق، عن ثابت وعطاء.
حدثني آدم قال: سمعت البخاري قال: بكر أبو عتبة الأعنق، عن ثابت وعطاء لا يتابع عليه.
ومن حديثه ما.حدثناه محمد بن إسماعيل، ثنا يونس بن محمد المؤدب، ثنا بكر الأعنق، عن ثابت، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أنس، أسبغ الوضوء يزد في عمرك، وصل من الليل والنهار ما استطعت تحبك الحفظة، وصل صلاة الضحى؛ فإنها صلاة الأوابين، وإن استطعت أن لا تنام إلا على طهارة؛ فإنك إن مت مت شهيداً، وسلم على أهل بيتك يكثر خير بيتك، ووقر الكبير وارحم الصغير ترافقني في الجنة".
قال العقيلي: ليس لهذا المتن عن أنس إسناد صحيح.
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي وأبا زرعة عن أحاديث تروى عن أنس بن مالك عن النبي في إسباغ الوضوء يزيد في العمر، وذكرت لهما الأسانيد المروية في ذلك،
فضعفاها كلها وقالا: ليس في إسباغ الوضوء يزيد في العمر حديث صحيح.
انتهى ما ذكره، ولم أقف على شيء من الأسانيد في هذا والله أعلم .انتهى كلامه

[ 40 ] : التنيبه على نشرة كذب مزعومة لآثار النبي صلى الله عليه وسلم ( سأكتب فيها موضوعاً مستقلا )

[ 41 ] : فقد وصلتني رسالة غريبة جعل تعليقي عليها بأنها [ بين معكوفتين باللون الأزرق ] :
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

{ اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }
لماذا هي سيدة آي القران ؟
- هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص ·
- وهى أشرف آية في القرآن .
- بها خمسون كلمة [ هذه ليست فضلية ]
- وفى كل كلمة خمسون بركة .. [ هذه لا دليل عليها ولا أدري أيش يريد ببركة إلا أن يريد الأجر والأجر ثابت في كل القرآن ]
- وهى تعدل ثلث القرآن [ ليس في هذا خبر يثبت إنما هذا في سورة الإخلاص ]
- هي آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى .. [ غير صحيح ولا أدري كيف حسبها فخرج بهذه النتيجة ! ]
متى نزلت ؟
- نزلت ليلاً ..
- ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا ..
- وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رءوسهم ..
- وهربت الشياطين .
[ هذا إنما ذكره بعض المتأخرين عن أحد التابعين ولا أحسبه يصح ]
لماذا سميت أية الكرسي ؟
- الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك .
[ هذه لوثة جهمية أشعرية إنما الكرسي عند أهل السنة هو موضع القدمين كما قاله ابن عباس رضي الله عنه وأجمع عيله أهل السنة ]
- وهى الدالة على الألوهية المطلقة ..
- رفعها الله في بدايتها باسمه ( الله ) وفى نهايتها باسمه ( العلى العظيم )
- وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها ...
- ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة .
[ هذا لا دليل عليه  والقرآن كله في حفظه والعمل به فضل ]
ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله علية وآله وسلم - ؟
[ { وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ }
لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ ]
[ هذا الحديث الصواب ضعفه ولبعض المعاصرين جزء كامل في تضعيفه]
هل تعلم فضل أية الكرسي ؟
هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً واجلاً
فأما في العاجل
- لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان.
[ هذا ورد عن أحد الصحابة يحتاج بحث ]
- لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه .
و هي لمن قرأها ...
في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة .
[ هذا لا يصح في حديث ]
أما فى الآجل
لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام .
[ وهذا لا يصح فيه خبر ولا دليل عليه ]
------------------------------------
الخ الرسالة وفيها أدعية ودعوة للنشر
وهذا وفي بعض نصوصها زيادة ونقصان فلا يحل نشرها والحال هذه


[ 42 ] ومما وصلني :
أرسل هذه الأسماء الحسنى الخمسة إلى أحد عشر من أصدقائك وسترى أن أكبر مشكلة عندك ستنحل ـ بإذن الله تعالى ـ
جربها حتى لو لم تكن مقتنعاً بها: يا الله، يا كريم، يا أول، يا آخر، يا مجيب ـ لا تلغي هذه الرسالة جرب حتى لو لم تكن مصدقاً ـ يافا رج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسّر أمري وارحم ضعفي وقِّلة حيلتي وارزُقني مِن حيثُ لا أحتسب يا ربّ العالمين، قال صلّى الله عليه وسلّم: من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به فرّج الله همّه؟. انتهى
وهذا الخبر كذب موضوع لا يصح ولا يجوز نشره وقوله جرب ولو لم تكن مصدقاً باطل


[ 43 ] ومما وصلني
[ من يبارك الناس بهذا الشهر - يعني شهر رجب - الفضيل يــحرم عليه النار ]
وهو حديث كذب موضوع ليس له وجود في كتب الحديث
لا يجوز نشره بين المسلمين إلا لبيان أنه كذب

[44] حديث : [ من قرأ في الفجر ب {ألم نشرح} و { ألم ترا كيف } لم يرمد ]
لا اصل له [ السلسله الضعيفة رقم (67) ]


ومما وصلني أيضاً :
[ 45 ] : إن في الجنة ثمره أكبر من التفاح أصغر من الرمان أحلى من العسل أبيض من اللبن .. قالوا : لمن يا رسول الله .. قال : لمن سمع إسمي وصلى علـيْ .اهـ
وهذا حديث كذب لا أصل له ولا إسناد
وقد روى الطبراني [ 935 ] في الكبير بإسناد ضعيف جداً نحوه وقال للصائم ولم يذكر الصلاة


[ 46 ] : فَإِنْ ضَنَّ أَحَدُكُمْ بِالْمَالِ أَنْ يُنْفِقَهُ وَهَابَ اللَّيْلَ أَنْ يُكَابِدَهُ وَخَافَ الْعَدُوَّ أَنْ يُجَاهِدَهُ فليكثر من سبحان الله ....
أقول : وهذا الخبر الصواب وقفه من كلام عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
كذا قال الإمام الدارقطني في العلل
وقد بحثه أخي عبد الله الخليفي في [ طليعة المقنع في علل الحديث ] فليراجعه من شاء

يتبع بإذن الله بالجزء الثاني 








جميع الحقوق محفوظة لمدونة عبد الله بن سليمان التميمي ©2013-2014 | |