جزء لطيف في الكتب والروايات التي ذكرها ابن الفرضي في كتابه تاريخ علماء الأندلس

جزء لطيف في الكتب والروايات
التي ذكرها ابن الفرضي
في كتابه تاريخ علماء الأندلس


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وزوجاته إلى يوم الدين أما بعد :
فأثناء مروري على كتاب [ تاريخ علماء الأندلس ] لابن الفرضي , لاحظت أنه يذكر الكثير من الكتب والروايات وبعضها لم أسمع بها قط
فأحببت أن أجمعها في هذا الجزء لعلها تفيد بعض الباحثين عن المخطوطات ومخرجيها إلى النور
والنسخة التي عندي سقيمة جداً لا يعتمد عليها وهي نسخة الهيئة المصرية للكتاب
 وسأحاول استظهار الكتب وأسمائها وما طبع منها ما استطعت إلى ذلك سبيلاً
ولم أرتبه بشكل كبير وإنما حاولت أن يكون مرتباً وربما جمعت على المؤلف وربما على نوع العلم بحسب ما أراه مناسباً والله الموفق
وقد أرسلته لعدد من الاخوة للمراجعة فأفادوني جزاهم الله خيراً وعلى رأسهم أبي حمزة مأمون وأثبت اسمه في بعض ما أفاد به وكذلك الأخ يوسف رياضي وفقهما الله وبارك فيهما ..
وأقول :
*  التواريخ التي اعتمد عليها في كتابه التاريخ  ذكر ابن الفرضي في مقدمته وأثناء كتابه  أنه اعتمد على
1- تاريخ أحمد بن محمد بن عبد البر في فقهاء قرطبة - وترجم له في موضعه -
2- تاريخ خالد بن سعد - وترجم له في موضعه وقال : كان أكثر وقته يصنف الحديث والتواريخ وقد خرج في غير نوع من المصنفات وكان عالماً بأخبار الشيوخ -
3- تاريخ محمد بن حارث القروي [طبع له كتاب قضاة قرطبة فلا أدري هو المقصود هنا أم لا ]
4- تاريخ أبي سعيد عبد الرحمن بن أحمد بن يونس بن عبد الأعلى المصري [ مطبوع ]
5- تاريخ محمد بن أحمد بن يحيى القاضي
6- تاريخ الرازي وهو أحمد بن محمد بن موسى بن بشير بن حماد بن لقيط الرازي - ترجم له في موضعه وقال : له مؤلفات كثيرة في أخبار الأندلس وتواريخ دول الملوك فيها -
7- تاريخ محمد بن الحسن القاضي الزبيدي - ذكره في أول الكتاب -
8- كتاب عباس بن أصبغ - ذكره في الربع الأول من الكتاب عدة مرات –
9- كتاب في قضاة الخلفاء بالأندلس ومعه إلحاق بخط أمير المؤمنين المستنصر بالله
و لا أعلم طبع من هذه الكتب إلا ما نبهت عليه والله الموفق ...


* الموطأ وما يتعلق به :
1- موطأ القعنبي
[ ذكره في ترجمة أحمد بن أبي قومس من أهل قرطبة  وغيرها مراراً ] ( طبع منه قطع متفرقة )
2- موطأ مطرف
[ ذكره في ترجمة أحمد بن نصر بن خالد من أهل قرطبة أصله من طليطلة وغيره ] ( لا أعلم طبع )
3- الموطأ عن يحيى بن عبد الله بن بكير
[ ذكره في ترجمة داود بن عبد الله القيسي وغيره ] ( يوجد مخطوط وقيل أنه أخرج ولم أقف عليه )
4- الموطأ رواية أبي مصعب الزهري ذكره مراراً
[ترجمة زكريا بن إسماعيل بن خطاب الكلبي وغيره ] ( مطبوع )
5- الموطأ رواية عبد الرحمن بن زياد
[ ذكره أكثر من مرة  ] ( المشهور علي بن زياد وقد طبع وتاريخ ابن الفرضي نسخته سقيمة جدا )
6- الموطأ برواية يحيى بن يحيى ذكره مرارا  ( من أشهر الطبعات والروايات طبعاته لا تدخل في الحصر )
7- الموطأ من رواية عبيد الله بن يحيى  [ ذكره في ترجمة محمد بن تميلخ التميمي ]
8- تفسير غريب الموطأ  
9- كتاب تفسير الموطأ
10- كتاب علل الموطأ
11- كتاب تسمية الرجال المذكورين بالموطأ
[ كلها ليحيى بن إبراهيم بن مزين مولى رملة بنت عثمان بن عفان رضي الله عنه وذكر بعضها في ترجمة عمرو المكتب وتفسير الموطأ طبع منه جزء والباقي ما علمت شيئاً منها طبع  ]
* السنن والمصنفات والمسانيد
12- أمالي أبي علي القالي
[ ذكره في أكثر من ترجمة وقد طبعت هذه الأمالي ولا أدري تامة هي أم ناقصة ]
13- السنن لمحمد بن إسماعيل البخاري
 ( صحيح البخاري ) [ ذكره في أكثر من ترجمة من رواية أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن معقل النسفي عن البخاري
ومن رواية أبي زيد و غيرهم ]
14- الصحيح من السنن لابن السكن
[ ذكره في ترجمة : أصبغ بن عبد الله بن مسرة  وغيره ولهم به عناية شديدة ولا أعلم أنه طبع  ]
15- مصنف ابن أبي شيبة
[ ذكره في ترجمة بقي بن مخلد ]
16- مسند النبي صلى الله عليه وسلم لبقي بن مخلد
[ ذكره في ترجمته وهو في عداد المفقود ]
17- حديث مالك بن أنس لخلف بن قاسم بن سهل بن محمد بن يونس بن الأسود الأزدي
 [ ترجمته ] [ لم يطبع فيما أعلم ]
18- حديث شعبة لخلف بن قاسم بن سهل بن محمد بن يونس بن الأسود الأزدي
[ ترجمته ] [ لم يطبع فيما أعلم ]
19- مسند أسد بن موسى
[ ذكره في ترجمة سعيد بن عثمان بن سعيد التجيبي ولا أعلمه طبع ]
20- مسند البزار أحمد بن عمرو [ ذكره في ترجمة عبد الله بن محمد بن قاسم ]
21- مسند أحمد ابن حنبل
[ ذكره كلها في ترجمة الحافظ عبد الله بن محمد بن القاسم بن حزم الثغري رحمه الله ولم يذكر أحد غيره في الكتاب يروي عن الإمام أحمد شيء وذكر له ترجمة رائعة فيها جهاد وعلم وورع من أجمل تراجم الكتاب مطلقاً ]
22- مسند أبي داود
( تحرفت أبي داود إلى أبي عذرة ! ) يعني السنن ترجمة الثغري الذي تقدم
23- مصنف سفيان بن عيينة رواية العدني 
[ ذكره في ترجمة محمد بن عبد السلام بن ثعلبة الخشني  وذكر أنه روى كتب الأصمعي وكتب أبي عبيد القاسم ] ( لعله الشهير باسم جامع سفيان وظاهرهم في الأندلس يتسمحون في أسماء الكتب جداً يسمون المصنف مسندا والمسند سننا وهكذا ولم يطبع بتمامه وحديثه مبثوث في الكتب )
24- مسند الفرياني
( كذا كتبها في الأصل ) 
[ ذكره في ترجمة محمد بن موسى بن هاشم ابن يزيد ]
[كتب لي أخي الفاضل مأمون أبو حمزة :
الظاهر هو الفريابي نعم لكن ليس جعفر ولكن محمد بن يوسف الفريابي وذلك لقرينتين:
الأولى أن محمد بن يوسف الفريابي ذكروا له المسند ، ذكره ابن حجر وقال: لم يرتبه على مسانيد الصَّحَابَة.
الثاني: في ترجمة ابن الفرضي لمحمد بن موسى بن هاشم بن يزيد؛ قال: ورحل إلى المشرق فسمع بقَيْسارية من عمر (الصواب عمرو) بن ثور صاحب الفريّاني: مسند الفِريّاني.
وفي ترجمة عمرو بن ثور أنه يروي عن محمد بن يوسف الفريابي. ]
وزعم بعضهم أن هناك مسنداً يقال له مسند الفرياني بسبب هذه الرواية ويبدوا أنها محض تصحيف والله أعلم
وهو في عداد المفقود


25- مصنف في السنن على طريقة تصنيف أبي داود لمحمد بن عبد الملك بن أيمن بن فرج من أهل قرطبة [ ترجمته ]
[ في ترجمته أنه صنفه ليس على طريقة سنن أبي داود بل مستخرجًا عليه. قال الغساني: وكان قاسم بن أصبغ ومحمد بن عبد الملك بن أيمن قد رحلا جميعا من الأندلس ووصلا إلى العراق سنة 276 فوجدا أبا داود السجستاني قد توفي قبل وصولهما بيسير مات سنة خمس وسبعين فلما فاتهما أبو داود عمل كل واحد منهما مصنفا في السنن على تراجم كتاب أبي داود وخرجا الحديث من روايتهما عن شيوخهما وهما مصنفان جليلان ومحمد بن عبد الملك بن أيمن ممن جمع الفقه والحديث رحمهما الله. / أبو حمزة مأمون ]
26- كتاب البخاري ( يعني الصحيح )  وجزء  محمد بن الجهم
[  ذكره في ترجمة محمد بن عثمان الأزدي ]
27- حديث الليث بن سعد
[ في ترجمة يحيى بن عبد الله بن يحي بن يحيى الليثي وقد طبع جزء من حديث الليث وجزء من فوائد الليث فلا أدري أحدهما المقصود أو لا  ]
28 - المسند لمسلم بن الحجاج 
( هذه المرة الوحيدة التي ذكر بها كتاب مسلم في آخر التاريخ ذكره في ترجمة يحيى بن محمد بن احمد القيسي ]
29- المجتبى للنسائي أحمد بن شعيب الحافظ [ ذكره في ترجمة محمد بن يحيى بن زكريا التميمي ]
* كتب العقيدة وردود
30- أصول السنة لعلي بن المديني
[ ذكر أن أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن روى عن إبراهيم بن إسماعيل بن سهل قطعة منه وفي أصول السنة للالكائي نحوا من هذا المعنى عنه ]
31- صحيفة فيها رد على ابن مسرة لمحمد بن يبقى بن زريب
 [ ترجمته ]
32-  كتاب في الرد على يحيى بن إبراهيم بن مزين وعبد الله بن خالد والعتبي لقاسم بن محمد بن القاسم بن سيار  [ ولا أعلمه طبع من هذا أي شيء ]
* كتب التفسير والقرآن :
33- تفسير يحيى بن سلام
[ ذكره مرارا ولهم به عناية شديدة وهو مطبوع ]
34- تفسير القرآن   تأليف إبراهيم بن حسين بن خالد أبو إسحاق من أهل قرطبة
[ ولا أعلمه طبع ]
35- أحكام القرآن لإسماعيل بن إسحاق القاضي
 [ ذكره في ترجمة أحمد بن دحيم بن خليل بن عبد الجبار بن حرب من أهل قرطبة ولا أعلمه طبع ]
36- تفسير القرآن لبقي بن مخلد
[ ذكره في ترجمته وهو في عداد المفقود ]
37- كتاب التفسير لعبد الرزاق الصنعاني الحافظ
[  ذكره مرارا وهو مطبوع ]
38- كتاب فضائل القرآن لأبي عبيد القاسم
[ ذكره مرارا في غير ترجمة وهو مطبوع ]
39- كتاب التفسير المنسوب إلى الحسن بن أبي الحسن البصري
[ ذكره في ترجمة خليل بن عبد الملك بن كليب المعروف ب خليل الفضلة وهو رجل قدري هالك ]
40- التفسير المنسوب لابن عباس من رواية الكلبي
[ ذكره مرارا وتفسير الكلبي ذكر بعضه أهل التفسير ]
41- القراءات السبعة لأبي بكر بن مجاهد
[ ذكره في ترجمة صاعد المقري وغيره وهو مطبوع ]
42- تفسير القرآن لعبد الله بن مطرف بن محمد المعروف ب ابن آمنة
[ ترجمته وقال : حذف منه الإسناد ولا أعلمه طبع ]
43- معاني القرآن للزجاج
[ في ترجمة الحافظ عبد الله بن محمد بن القاسم بن حزم الثغري وهو مطبوع  ]
44- تفسير القرآن لأبي موسى عبد الرحمن بن موسى الهواري
[ ترجمته ولا أعلم أنه طبع ]
45- إعراب القرآن للنحاس
46- كتاب المعاني للنحاس
[ ذكرهما في ترجمة محمد بن مفرج بن عبد الله المعافري وقال : هو أول من أدخل هذه الكتب للأندلس وقد طبعت ]
47- كتاب فضائل القرآن  ليحيى بن إبراهيم بن مزين مولى رملة بنت عثمان بن عفان رضي الله عنه
 [ ترجمته ولا أعلمه طبع ]
48- تفسير القرآن لعبد الرحمن بن زيد بن أسلم
 [ ذكره في ترجمة يحيى بن عبد الله بن يحيي بن يحيى الليثي ما أعلمه طبع مفرداً ولكنه مبثوث في كتب التفسير المسندة  ]
49- كتاب التفسير لعبد الله بن نافع
 [ ذكره في ترجمة يحيى بن عبد الله بن يحي بن يحييى الليثي ولا أعرف هذا الكتاب  ]

* كتب عبد الملك بن حبيب :
50 - الواضحة ذكرها مرارا ولهم فيها عناية شديدة [ طبع منها جزء ]
51- الجوامع
52- فضل الصحابة
53- غريب الحديث
54- تفسير الموطأ
55- حروب الإسلام
56- المسجدين
57- سيرة الإمام في الملحدين
58- طبقات الفقهاء من التابعين [ ذكره في ترجمة صعصعة بن سلام الشامي وقال طبقات الفقهاء فلا أدري هو نفسه أم كتابين  ]
59- كتاب مصابيح الهدى
* وذكر في تراجم غيره من  تصنيفه :
60- فساد الزمان
61- طبقات الزمان
62- الناسخ والمنسوخ
* وذكر أنه سمع :
63- موطأ ابن وهب
64- وجامع ابن وهب
65- وكتب أسد بن موسى
66- وكتاب التاريخ للجذامي
[ عامة كتبه طبع منها أجزاء وقطع وقل ما تجد له كتابا تاماً وله كتب مطبوعة غير هذه مثل طب العرب وأخبار النساء]
*  كتب ابن جرير الطبري :
67- كتاب التفسير
68- كتاب تاريخ الملوك له
69- الذيل على تاريخ الملوك للطبري وهو كتاب العلماء
70- كتاب تهذيب الآثار
71- كتاب اختلاف العلماء [ كلها في ترجمة يوسف بن محمد بن سليمان الهمداني
وذكر مرارا بالجمع يقول روى مصنفات محمد بن جرير الطبري وكلها مطبوعة ما عاد الذيل على التاريخ إلا اختلاف العلماء طبع منه قطعه يسيرة ]
* كتب ابن قتيبة الدينوري :
72- كتاب المعارف  [في ترجمة أبي إسحاق إبراهيم بن موسى بن جميل مولى بني أمية ]
73- كتاب غريب الحديث  [في ترجمة أبي إسحاق إبراهيم بن موسى بن جميل مولى بني أمية ]
74- [ قال في ترجمة أحمد بن محمد بن هارون البغدادي يكنى أبا جعفر ] :  أدخل إلى الأندلس بعض كتب أبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة وبعض كتب عمرو بن بحر الجاحظ .انتهى  [ وعامتها  مطبوعة ]
*  كتب الفقه :
75- المدونة لسحنون  [ ذكرها مرارا ولهم فيها عناية طبعت ]
76- الواضحة لابن حبيب  [ ذكره مرارا ولهم فيه عناية شديدة وهناك ]
77- مختصر المدونة لإبراهيم بن عجنس بن أسباط الزيادي من أهل وشقة [  لا أعلمه طبع ]
78- ذكر في ترجمة سليمان بن عبد الله بن المبارك يعرف بابن المشتري : بوب باقي المختلطة من المدونة على ما فعل سحنون .
79- قال في ترجمة عبد الله بن محمد بن أبي الوليد الأعرج : قال سليمان بن أيوب  كان قد بوب مستخرجة العتبي على تبويب المدونة وكان أهل المغرب يقصدونه فيها .
80- المختصر في الفقه لمحمد بن عبد الله بن عيشون
[ ذكره في ترجمة شكور بن فتح بن حبيب الهاشمي ]
­81- شرح المختصر للأبهري
[ ذكره في ترجمة إبراهيم بن بكر بن عمران اللخمي من أهل إلبيرة وغيره ذكره مرارا  طبع باسم : شرح جامع المختصر الكبير لابن عبد الحكم ]
82- كتاب الفرائض لأيوب بن سليمان
[  ذكره في ترجمة أحمد بن إبراهيم بن فروة اللخمي وفي عدة تراجم ولهم به عناية ولا أعلمه طبع  ]
83- قال في ترجمة  أحمد بن مروان الرصافي من أهل قرطبة  قيل : هو الذي ألف المستخرجة للعتبي
[ وذكر مستخرجة العتبي في عدة تراجم ويأتي الكلام عليها ]
84 - الفقه الكبير للشافعي محمد بن أدريس  
[ ذكره في ترجمة بقي بن مخلد وذكره في ترجمة أخرى وقال مائة وعشرون جزءاً ولعله يعني به كتاب الأم ]
85- الإشراف لابن المنذر  
[ ذكره في ترجمة أحمد بن إسحاق بن مروان بن جابر وهو مطبوع ]
86- الإقناع لابن المنذر 
[ ذكره في ترجمة سعيد بن حكم المعروف بابن الصناع وهو مطبوع  ]
87- كتب داود الظاهري
[ ذكرها في ترجمة عبد الله بن محمد بن قاسم بن هلال ]
88 - كتاب الدلائل على أمهات المسائل في اختلاف مالك والشافعي وأبي حنيفة لعبد الله بن إبراهيم بن محمد الأصيلي [ ترجمته ولا أعلمه طبع ]
89- ثمانية أبي زيد ( ثمان كتب في سؤالاته للمدنيين ) لعبد الرحمن بن إبراهيم بن عيسى بن يحيى بن يزيد بن برير مولى معاوية بن أبي سفيان يكنى أبا زيد .
[ هذا كتاب مشهور عندهم ولا أعلمه طبع ]
90- كتاب الزاهي لأبي إسحاق محمد بن القاسم بن شعبان
[ ذكره في ترجمة عبد الرحمن بن خلف التجيبي  وقد رأيت في بعض المنتديات أنه طبع  ]
92- مختصر المزني [ مطبوع ]
93- الرسالة للشافعي  [ ذكرهما في ترجمة يحيى بن عبد العزيز المعروف بابن الخراز ]
94- كتاب الشافعي الكبير عشرين ومائة جزء [ تقدم ذكره ]
95-كتاب الأموال لأبي عبيد
[ في ترجمة يوسف بن محمد بن سليمان الهمداني / مطبوع  ]
96- كتاب أبي ثور ( لعله في الفقه )  [ ذكره في ترجمة محمد بن مسعود الخطيب ]
97- كتاب الناسخ والمنسوخ للنحاس
[ ذكره في ترجمة محمد بن مفرج بن عبد الله المعافري وقال : هو أول من أدخل هذه الكتب للأندلس / مطبوع ]
98- مختصر المدونة لمحمد بن عبد الملك الخولاني  [ ترجمته لا أعلمه طبع ]
99- الجامع في الأحكام جمع فيه ما يجب على الحكام عمله لمحمد بن أحمد الجبلي [ ترجمته ]
[ اسمه الإحكام في ما يجب على الحكام كما في هداية العارفين / ولا أعلمه طبع ]

*  كتب التواريخ والسؤلات والعلل والرجال والطبقات والتراجم  :
100- تاريخ ابن أبي خيثمة أحمد بن زهير بن حرب ذكره مرارا
[ مثال في ترجمة أبي إسحاق إبراهيم بن موسى بن جميل مولى بني أمية وقد طبع منه جزء كبير للعله أكثر من نصف الكتاب طبعة غراس  وهناك طبعة أخرى  ]
101- تاريخ المحدثين لأحمد بن سعيد بن حزم بن يونس الصدفي من أهل قرطبة
[ ذكره في ترجمته ثم قال : صنف تاريخاً في المحدثين بلغ فيه الغاية طبع تاريخه في المصريين فلا أدري هو أم غيره  ]
102- كتاب الأخبار لأبي علي القالي  [ ذكره في ترجمته ولا أعلمه طبع ]
103 - كتاب أخبار الأندلس لإسحاق بن سلمة بن وليد بن بدر بن أسد القيني من أهل رية
[ ذكره في ترجمته ولا أعلمه طبع ]
104- مؤرخة ابن وهب  [ ذكره في ترجمة : أصبغ بن عبد الله بن مسرة ولا أعلمه طبع ]
105- تاريخ خليفة بن خياط [ ذكره في ترجمة بقي بن مخلد وهو مطبوع ]
106- الطبقات لخليفة بن خياط  [ ذكره في ترجمة بقي بن مخلد وهو مطبوع  ]

107- سير عمر بن عبد العزيز للدورقي
[ ذكره في ترجمة بقي بن مخلد , كذا بالأصل وفي سير الذهبي وغيره من التواريخ سيرة عمر بن عبد العزيز ولا أعلمه طبع ]
108- كتاب النسب للزبير بن بكار
[ ذكره في ترجمة زكريا بن إسماعيل بن خطاب الكلبي طبع باسم : جمهرة نسب قريش وأخبارها ]
109- أخبار الأندلس لابن عفير
[ ذكره في ترجمة سمك مولى موسى بن نصير ولم أجد أي معلومة عن هذا الكتاب ]
110- كتاب في الرواة عن مالك بن أنس للحسن بن إسماعيل الضراب
 [ ذكره في ترجمة عبد الله بن سعيد بن رافع ولا أعلم طبع له شيء إلا كتاب عقلاء المجانين  ]
111- العلل لابن حنبل رواية أبي علي الصواف
[ ذكره في ترجمة الحافظ الثغري المتقدم طبع مجموعة من الروايات للعلل ]
112- التاريخ عن أحمد بن حنبل رواية أحمد بن جعفر بن حمدان
[ ذكره في ترجمة الحافظ الثغري المتقدم لأعلم بهذا الاسم كتابا متداول ولعله بعض السؤالات والعلل جمعت ]
113- تاريخ أبي زرعة الدمشقي
[ ذكره في ترجمة عبيد الله بن عمر بن أحمد بن محمد بن جعفر القيسي الشافعي وقال في ترجمته وله كتب مؤلفة  كثيرة في الفقه والحجة والرد والقراءات والفرائض وغير ذلك ولم يزل له مؤلف إلى أن مات وذكر في ترجمته أنه اتهم بالكذب والتاريخ مطبوع  ]
114- كتاب الرواة عن مالك لأبي الحسن علي بن عمر الدارقطني
 [ ذكره مرارا انظر مثلا ترجمة : عبد السلام بن مسلمة الأندلسي طبع باسم : أحاديث الموطأ وذكر اتفاق الرواة عن مالك واختلافهم وزيادتهم ونفصانهم ]
115- كتاب في النسب لعبد السلام بن عبد الله بن زياد بن أحمد اللخمي
 [ ترجمته ولا أعلمه طبع  ]
116- كتاب في أخبار النحويين لابن الفرضي صاحب التاريخ
[ ذكره في ترجمة عباس بن ناصح الثقفي ولا أعلمه طبع ]
117- طبقات شعراء الأندلس لعثمان بن سعيد الكناني
 [ ترجمته ولا أعلمه ]
118- كتاب في التاريخ و أخبار الدهور لعثمان بن محامس يكنى أبا سعيد
 [ ذكره في ترجمته ولا أعلمه طبع  ]
119- كتاب في فقهاء الأندلس لعثمان بن محمد بن يوسف الأزدي
 [ ترجمته وذكر أنه اتهم بالكذب ولا أعرفه ]
120- كتاب في فقهاء ريّة لابن سعدان
[ ذكره في ترجمة عمر بن يحي من أهل ريّة ولا أعلمه طبع ]
121- كتاب مؤلف في الشعراء من فقهاء الأندلس  للقاسم بن نصير بن وقاص بن عيشون المعروف بابن أبي الفتح [ ترجمته ولا أعلمه طبع ]
122- كتاب  طبقات الكُتاب لمحمد بن موسى بن هاشم ابن يزيد  [ ترجمته ]
123- كتاب في شعراء الأندلس لمحمد بن عبد الرؤوف بن محمد الأزدي قال : بلغ فيه الغاية
 [ ترجمته ولا أعلمه طبع ]
124- كتاب في الرجال لأبي جعفر محمد بن الحسين البغدادي
[ ذكره في ترجمة محمد بن محمد بن خيرون ولا أعلمه طبع  ]
125- كتاب التاريخ على الأمصار لمروان بن عبد الملك من أهل قرطبة يكنى أبا عبد الملك ابن الفخار [ ترجمته ]
126- كتاب في شعراء إلبيرة لمطرف بن عيسى بن لبيب  [ ترجمته ولا أعلمه طبع ]
127- تاريخ في فقهاء إلبيرة لنفس المؤلف السابق [ ولا أعلمه طبع ]
128- تاريخ أبي بشر الدولابي في المولد والوفاة
[ ذكره في ترجمة موهب بن عبد القادر بن موهب من أهل باجة ولا أعلمه طبع ]
129- كتاب الخلفاء للمدائني
[ في ترجمة يحيى بن أصبغ بن خليل وقال هو من ادخله الأندلس ولا أعلمه طبع ]
130- كتاب المشاهد لابن هشام
[ في ترجمة يحيى بن عبد الله بن يحي بن يحيى الليثي ولعله محتصر السيرة له ]
131- الضعفاء والمتروكين لأبي جعفر العقيلي
[  ذكره مرارا وأنه يرحل لسماعه آنذاك وهو مطبوع ]
*  كتب اللغة والنحو والغريب :
132- كتاب اللغة لأبي علي القالي  [ ذكره في ترجمته ولا أعلمه طبع ]
133- كتاب النحو لبكر بن خاطب المرادي المكفوف النحوي
 [ ذكره في ترجمته وقال : له تأليف في النحو  هو الذي في أيدي الناس ولا أعلمه طبع ]
134– كتاب الأبيات لسيبويه تأليف ابن النحاس [ طبع باسم : شرح أبيات سيبويه ]
135– الكافي في النحو
[ ذكرها كلها في ترجمة عبد السلام بن السمح بن نابل بن عبد الله الهواري ولا أعلم المؤلف وهناك أكثر من كتاب بهذا الاسم ]
136- كتاب في النحو لعبد الواحد بن عبد السلام الأحدب  [ ترجمته ولا أعلمه طبع  ]
136- كتاب العين  [ ذكره مرارا وقد طبع ]
137-  كتاب سيبويه  وكتب ابن قتيبة
 138– كتاب شواهد الحكم  لصاحب الترجمة
 [ ذكرهما في ترجمة محمد بن موسى بن هاشم ابن يزيد ولا أعلم كتابه قد طبع ]
139- تصاريف الأفعال في النحو
140- المقصور والممدود وغير ذلك كلها لمحمد بن عمر بن عبد العزيز بن إبراهيم بن عيسى بن مزاحم مولى عمر بن عبد العزيز الأموي الشهير بابن القوطية .[ ترجمته ولا أعلمه طبع ]
141- كتاب في النحو أخذه الناس ليحيى بن عبد الرحمن المعروف بالأبيض
[ لا أعرف شيئاً عن هذا الكتاب ]
142- شرح الحديث لأبي عبيد القاسم ذكره مرارا بهذا الاسم ولعله يعني غريب الحديث
[ ذكره في ترجمة عثمان بن المثنى لعله غريب الحديث ويسمون الغريب بالشرح كثيرا ]
143- كتاب الدلائل للقاسم بن ثابت بن حزم
 [ ذكره في ترجمة ابنه ثابت بن القاسم طبع باسم : كتاب الدلائل في غريب الحديث ]

* كتب الشعر والأدب والأسمار :
144- ديوان المتنبي
[ ذكر في ترجمة زكريا بن بكر بن أحمد النسائي يعرف بابن الأشج أنه رحل إلى مصر ولقي أبا الطيب وسمع منه ديوانه رواية / وله طبعات كثيرة ولا أدري هي مجموعة أم مخطوطة ليس لي عناية بهذا الأمر ]
145- كتب عمرو بن بحر الجاحظ ذكرها مرارا وسمى منها مرة البيان والتبيين .[ طبع منها الكثير ]
146- الديوان الشعري لحبيب بن أوس
[ ذكره في ترجمة عثمان بن المثنى وقال انه هو من أدخل هذا الديوان الأندلس وهو أبو تمام العلم المشهور قد طبع ديوانه طبعات مختلفة كثيرة ]
147- الديوان الشعري لقاسم بن نصير بن وقاص بن عيشون المعروف بابن أبي الفتح
[ ترجمته وذكر أيضاً ديوانه في ترجمة ابنه طود وهو شاعر أيضاً وقد جمع بعضهم شعر طود في مغلف ]
148- قال في ترجمة [ محمد بن عبد الله بن الغازي بن قيس ] : أدخل إلى الأندلس علماً كثيراً من الشعر والغريب والخبر وعنه أخذ أهل الأندلس الأشعار المشروحة كلها رواية .انتهى
149- الكامل لابن المبرد  [ ذكره مرارا وهو مطبوع ]
150- قطعة من كتاب الأدب محمد بن طاهر العسكري [ ترجمته  ولم أجد له ذكراً ]
151- شعر الصنوبري رواية
[ ذكرها في ترجمة محمد بن العباس بن يحيى بن العباس مولى الأمويين والصنوبري لعله أبو بكر صاحب الأشعار التي تسمى الروضيات وقد جمع بعضهم ما نسب إليه من الشعر  ]
152- نظم كتاب المبتدأ في ثمانية آلآف بيت لموسى بن أصبغ المرادي [ ترجمته ولم أجد له ذكراً ]
153- شرح شعر أبي تمام
154– شرح شعر مسلم بن الوليد
[ كلاهما لأبي العباس وليد بن عيسى بن الحارث بن سالم يعرف بالطنيجي ( كذا )  قال : وأخذ الناس عنه هذه الشروحات قلت وهذه الشروحات غير موجودة وهناك شروحات أخرى لشعر أبي تملم وأما مسلم بن الوليد فهو الشهير بصريع الغواني وقد جمع بعضهم شعره ]
[ كذا ذكره بالأصل , وفي الأعلام للزركلي: الطَّبِيخي
 وفي بغية الوعاة: سبب تلقيبه بالطبيخي: أنه أهدى إلى معلمه نوعا من الطعام، فقال: ما هذا؟ قال: طبيخ صنعته لك، فكان إذا غاب قال: أين الطبيخي؟ فلزمه. / مأمون ]
155- ديوان شعري ليحيى بن الهذيل التميمي [ ترجمته وقد أخرج بعضهم جزأ فيما وصل إلينا من شعره  ]
*  كتب متفرقة :
156- قال في ترجمة  أيوب بن سليمان بن حكم بن عبد الله بن بلكايش بن إليان القوطي من أهل قرطبة [ أدخل كثيراً من كتب العراقيين إلى الأندلس ]
157- كتاب الزهد ليمن بن رزق
[ ذكره في ترجمة بكر بن بكر الهاشمي وتحرفت يمن بها إلى سليمان  تراجم أخرى وترجم للمصنف وقال أنه تزهد حتى بلغ الوسوسة والكتاب مفقود ]
158- كتاب في فضل الجهاد لثابت بن زيد بن يحيى [ ذكره في ترجمته وقال : كتاب حسن / غير موجود  ]
159- كتاب الولاء لحباب بن عبادة الفرضي يكنى أبا غالب [ ذكره في ترجمته / غير موجود  ]
160- قال في ترجمة خلف بن قاسم بن سهل بن محمد بن يونس بن الأسود الأزدي من أهل قرطبة يعرف بابن الدباغ : [ وألف كتباً حسانا في الزهد ]  [ ليس له ذكر إلا في كتب التراجم والتواريخ ]
161- كتب أبي بكر محمد بن الحسين الآجري الإمام [ ذكرها مرارا وكانت الرحلة لسماعها منتشرة عندهم وقد طبعت مراراً وصدر في هذه الأيام كتاب الجامع لكتاب الإمام الآجري حوى 13 كتابا وملحقاً ببعض ما فقد منها لعادل آل حمدان وهو جليل جداً  ]
162- كتب ابن الحكم [ يذكر بالتراجم أنهم سمعوا كتب فلان ]
163- كتب الحارث بن مسكين  [ يذكر بالتراجم أنهم سمعوا كتب فلان ]
163- كتب ابن السكري الحافظ [ يذكر بالتراجم أنهم سمعوا كتب فلان ]
164- مصنفات أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي الحافظ [ يذكر بالتراجم أنهم سمعوا كتب فلان ]
165- كتب أسد بن موسى الحافظ [ يذكر بالتراجم أنهم سمعوا كتب فلان ]
166– كتب أسد بن الفرات [ ذكرها في ترجمة سبرة بن مذكر التميمي ]
167- كتب ابن سعدان  [ ذكرها في ترجمة عبد الله بن عباس الخشني ]
168-  رسائل في معاني الزهد على مذاهب المتصوفة لطاهر بن محمد بن عبد الله المعروف ب المهند
[ ترجمته ]
169- كتاب فضائل العلم ليحيى بن إبراهيم بن مزين مولى رملة بنت عثمان بن عفان رضي الله عنه
 [ ترجمته والكتاب غير موجود  ]
170- قطعة من كتاب الأخبار عن أحمد بن سعيد الإخميني [ لم أجد له ذكراً ]
171- قال في ترجمة [ محمد بن فتح من أهل وادي الحجارة ] بلغني أنه ألف لابن الأعرابي كتاب الإخلاص وعلم الباطن [ قلت لا أدري أهو كتب صفة الزاهدين أم غيره وابن ألاعرابي كان مصنفاً ولم يطبع له إلا كتب قليلة لعلها أقل من خمسة كتب ]
172- نوادر علي بن عبد العزيز وهذا حافظ فلا أدري هذا من مصنفاته أو من غيره جمع نوادره [ في
ترجمة عبد السلام بن السمح بن نابل بن عبد الله الهواري ]
173- مسائل الليث بن سعد رواية ابن خروف [ ذكرها في ترجمة محمد بن إسماعيل بن محمد الأنصاري / غير موجودة ]
*  فائدة في كتاب العُتبية  :
174- المستخرجة ( التي اشتهرت لاحقاً بالعُتبية )
قال ابن الفرضي : وهو الذي جمع المستخرجة  وأكثر فيها من الروايات المطروحة والمسائل الغريبة الشاذة
وكان يؤتى بالمسألة الغريبة الشاذة فإذا سمعها قال : أدخلوها بالمستخرجة !
وبإسناده عن ابن وضاح قال : سألت عبد الأعلى عن مسألة فذكر لي فيها عن أصبغ رواية
فمررت بالعتبي فسألته عنها فلم يحفظ فيها رواية
فأخبرته بقول عبد الأعلى وروايته عن أصبغ فدعا بالمستخرجة فكتبها فيها !
ثم لقيت بعد ذلك عبد الأعلى فقال لي : وهمت في المسألة عن أصبغ وليست كذلك !
وقال ابن وضاح : المستخرجة فيها خطأ كثير
وقال ابن عبد الحكم : أتيت بكتب حسنة الخط من وضع محمد بن أحمد العتبي فرأيت جلها مكذوباً
مسائل المجالس لم يوقف على صاحبها [ذكر في - ترجمة محمد بن أحمد بن عبد العزيز الشهير بالعتبي ]
*  فائدة في كتب منذر بن سعيد البلوطي والنقل عنها :
174- قال في ترجمته : منذر بن سعيد البلوطي كان بصيراً بالجدل منحرفاً إلى مذاهب أهل الكلام
لهجاً بالاحتجاج ولذلك كان ينحل في اعتقاده أموراً
الله مجازيه بها ومحاسبه عنها وكتبه مشهورة كثيرة مؤلفة : في القرآن والفقه والرد .انتهى
قلت : وقد كان الحافظ ابن القيم رحمه الله ينقل من هذه الكتب ولعله لم يعرف حال الرجل واغتر بمصنفاته والله تعالى أعلم
جمعه / عبد الله بن سليمان التميمي غفر الله له
في الرابع من جمادى الآخرة لعام أربعين وأربعمائة وألف للهجرة النبوية المباركة
على صاحبها الصلاة والسلام 

للتحميل مصوراً     من هنا 


جميع الحقوق محفوظة لمدونة عبد الله بن سليمان التميمي ©2013-2014 | |